رابط للانتقال إلى أعلى الصفحة
انتقل الى المحتوى

إدارة العلاقات الصحية الدولية

رؤيــــة الإدارة

ومن هذا المنطلق ، فإن رؤية إدارة العلاقات الصحية الدولية يمكن صياغتها في العبارة التالية:

" إن المشاركة في الجهود المبذولة من أجل إقامة علاقات تعاون دولية وإقليمية مع المجلس الأعلى للصحة في مجال الصحة من شأنه أن يحقق التميّز ، ويتيح الفرصة للتقدم والرقي ، وتعزيز البحث العلمي ، ومواكبة المستجدات ، وبناء القدرات الوطنية القادرة على المنافسة إقليمياً وعالمياً "

أقسام الإدارة

تضم إدارة العلاقات الصحية الدولية القسمين التاليين:

1. قسم العلاقات الخارجية

يضم هذا القسم الوحدتين التاليتين:

  • وحدة العلاقات الدولية : وتُعنى بشئون الاتصال بمنظمة الصحة العالمية ومكاتبها الإقليمية.

  • وحدة العلاقات العربية والخليجية : وتُعنى بشئون الاتصال بكل من المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون، والأمانة العامة لمجلس وزراء الصحة العرب وغيرهما من المنظمات والوكالات العربية والخليجية المعنية بالصحة.

ويتولى هذا القسم من خلال الوحدتين المشار إليهما أعلاه القيام بما يلي:

  1. على المستوى الدولي:

متابعة شئون الاتصال بين المجلس الأعلى للصحة والدول الأعضاء بمنظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية والإقليمية المعنية بالشئون الصحية ومنها - على سبيل المثال لا الحصر - ما يلي:

  • منظمة الصحة العالمية WHO

  • المكتب الإقليمي لشرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية EMRO (القاهرة)

  • صندوق الأمم المتحدة لرعاية الأمومة والطفولة (يونيسيف) UNICEF

  • الصندوق العالمي لمحاربة الإيدز والسل والملاريا The Global Fund

  • منظمة أطباء بلا حدود MSF

  • الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر IFRC

  1. على المستوى الإقليمي:

متابعة شئون الاتصال بين المجلس الأعلى للصحة والدول العربية ودول مجلس التعاون والهيئات الإقليمية المعنية بالشئون الصحية ومنها - على سبيل المثال لا الحصر - ما يلي:

  • المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون (الرياض).

  • الأمانة العامة لمجلس وزراء الصحة العرب (الجامعة العربية – القاهرة).

  • الصندوق العربي للتنمية الصحية.

  • المجلس العربي للاختصاصات الطبية.

  • المجلس الخليجي للاختصاصات التمريضية.

  • مركز تعريب العلوم الصحية.

وفي هذا الإطار يقوم القسم بالمهام التالية:

  • دراسة برامج التعاون الفني المختلفة التي تعتمدها هذه المنظمات في مؤتمراتها العامة ، ثم استطلاع آراء الإدارات المعنية بالمجلس الأعلى للصحة حول سبل الاستفادة من هذه الفعاليات في تنفيذ خطة التنمية الوطنية في القطاع الصحي وفقاً للأولويات المعتمدة .

  • استقدام الخبراء والمستشارين في المجالات التي يرى المجلس ضرورة الاستعانة بخبرات خارجية بشأنها وذلك بموجب اتفاقيات تعاون ثنائية بين المجلس وكل من تلك المنظمات.

  • توفير المنح الدراسية والتدريبية من المنظمات المعنية حسب أولويات المجلس.

  • الاستعانة بالمنظمات المعنية في إجراء البحوث والدراسات الميدانية في المجالات ذات العلاقة.

  • تنظيم ورش العمل والحلقات الدراسية والتدريبية والندوات المتخصصة.

  • تنظيم عملية تبادل الخبراء والزيارات بين المؤسسات الوطنية والدولية والإقليمية العاملة في المجال الصحي من خلال التشاور مع الجهات المعنية بالمجلس الأعلى للصحة.

  • المشاركة في الاحتفال بالمناسبات الصحية العالمية والعربية والخليجية بالتعاون مع الإدارات المعنية والجهات المتخصصة ذات العلاقة.

  • إعداد كافة المراسلات الخاصة مع المنظمات المذكورة وجمع البيانات والمعلومات المطلوبة للرد على الاستبيانات و الدراسات الميدانية التي ترد منها.

  • إعداد تقرير سنوي إلى مجلس إدارة المجلس الأعلى للصحة يتناول ما تم إحرازه من تقدم في العلاقات الصحية الخارجية وما ينشأ من مستجدات، وما تتسم به من إيجابيات وما يعترضها من معوقات أو سلبيات.

  • توزيع الكتب والمطبوعات الصادرة عن المنظمات الدولية والإقليمية المعنية بالمجالات الصحية والتي ترد للمجلس.

2. قسم المكتبة الإلكترونية

في إطار التوجيهات التي اشتملت عليها الرؤية الوطنية لدولة قطر 2030 و إستراتيجية الصحة الوطنية نحو بناء مستقبل صحي متكامل في قطر تحت شعار (الرعاية من اجل المستقبل)،

فقد تقرر إنشاء مكتبة الكترونية بالمجلس الأعلى للصحة بهدف توفير وإتاحة مصادر المعلومات الصحية (المطبوعة والالكترونية) للعاملين في مجال الصحة وكذلك بناء وتطوير قدراتهم ومهاراتهم في استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية من أجل المساعدة في تحقيق الأهداف الإستراتيجية للمجلس الأعلى للصحة.

المهام والوظائف الرئيسية للمكتبة الالكترونية:

  1. المساهمة في تحقيق إستراتيجية المجلس الأعلى للصحة لبلوغ الأهداف والغايات التي تضمنتها رؤية قطر 2030.

  2. توفير كافة مصادر المعلومات الحديثة (المطبوعة والالكترونية) والملائمة لجميع الأقسام والإدارات بالأمانة العامة للمجلس الأعلى للصحة.

  3. توفير كافة مطبوعات منظمة الصحة العالمية في شكلها المطبوع والإلكتروني.

  4. العمل على بناء وتطوير قدرات العاملين في المجلس على استخدام مصادر المعلومات الالكترونية المتاحة بشكل فعال وذلك من خلال برنامج تدريبي مستمر وكذلك عقد حلقات النقاش والمناقشة بشكل دوري.

  5. خلق بيئة تفاعلية بين المكتبة الالكترونية والعاملين في المجلس وذلك من خلال استخدام خدمات الإحاطة الجارية ومن خلال شبكات التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، ...الخ) للمحافظة على تزويد وتحديث العاملين بمصادر المعلومات الحديثة

  6. العمل على دعم وتطوير التعاون بين المكتبة الالكترونية وإدارات المجلس الأعلى للصحة في مجال إدارة وتبادل المعلومات والمعارف الصحية ومشاركتها

  7. العمل على زيادة التعاون والتنسيق مع المؤسسات الصحية والطبية الأخرى في مجال تبادل ومشاركة المعلومات.

  8. إصدار نشرة دورية بأهم مصادر المعلومات الحديثة.

روابط مفيدة

قد تود أيضا قراءة ...

مركز الاتصال الصحي الحكومي

رضا العملاء

رضاكم هدفنا ، و رأيكم يهمنا

الهاتف :
44070000 - 44070270

تواصل معنا

اتصل بنا

ص.ب  : 42
الهاتف : 44070000

أوقات العمل الرسمية
الأحد - الخميس   
07:00 ص - 02:00 م

للتقديم لوظيفة
recruitment2@moph.gov.qa

Map describing the location of MOPH