رابط للانتقال إلى أعلى الصفحة
انتقل الى المحتوى

الصحة البيئية

مقدمة

أنشئ قسم الصحة البيئية في أوائل الثمانينات وكان تحت اسم صحة البيئة، ثم تطوير أداء القسم ليشمل مجالات رقابية متعددة تدعم توسع وتطور الدولة ويضمن كذلك تحقيق الاستراتيجية الوطنية للصحة ورؤية وزارة الصحة العامة والتي من أهدافها تحقيق بيئة صحية وسليمة في مجتمع ينعم بالصحة والقوة لبناء مجتمع صحي يعمل من أجل الحاضر والمستقبل.

الرسالة

صحة عامة تأمن من خطر التعرض للملوثات الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية عبر الأوساط البيئية المختلفة.

الهدف

حماية صحة العامة من الأمراض والإصابات التي قد تنشأ من خطر التعرض لملوثات البيئة الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية عن طريق المراقبة الصحية واتباع مبدأ تقييم المخاطر بحيث يضمن سلامة الإمدادات الغذائية ومياه الشرب والمياه الترويحية والهواء المحيط والتأكد من الإدارة الأمنة للنفايات الطبية.

المجالات الرقابية التي يشملها نطاق العمل:

  1. مراقبة جودة وسلامة مياه الشرب

يعتبر هذا المجال من أهم أولويات الصحة العامة لما لمراقبة جودة وسلامة مياه الشرب من أهمية في الحفاظ على الصحة العامة من أية أمراض قد تنتقل عن طريق المياه عند تعرضها لأي من أنواع التلوث أو أي عامل يؤثر على جودتها أو تقبلها من قبل المستهلكين. والرقابة على مياه الشرب تشمل ما يلي:

  • الرقابة على جودة وسلامة المياه المنتجة عن طريق محطات التحلية: يقوم القسم بالمراقبة على جودة وسلامة مياه الشرب المنتجة من جميع محطات التحلية وذلك من مرحلة الإنتاج وحتى وصولها للمستهلكين، فالرقابة تبدأ من محطات الإنتاج في الدولة والمنتشرة في شمال وجنوب غرب البلاد، مثل محطات أبو فنطاس ورأس لفان ثم مرورا بمرحلة التخزين في الخزانات الأرضية أو الأبراج، وتستمر الرقابة للمياه كذلك بعد توزيع المياه عبر الشبكات أو محطات تعبئة صهاريج المياه وحتى وصولها للمستهلكين، حيث يتم جمع عينات دورية وتخضع جميع العينات لتحليلات كيميائية ومكروبيولوجية لضمان سلامتها، وفي التصدي لهذا العمل يقوم المفتشين بجمع عينات دورية أو شهرية أو يومية بحسب الخطورة التي يتم تقديرها.

  • الرقابة على جودة وسلامة المياه المعبأة للشرب: يقوم القسم بالتفتيش والمراجعة السنوية على مصانع المياه بالدولة بغرض التدقيق على كل مكونات المصنع وعملية الإنتاج كما يقوم مفتشي القسم بسحب عينات دورية من جميع المصانع لفحصها والتأكد من مطابقتها للمواصفات المحلية والعالمية، كما يتم أيضاً مراقبة مياه التصنيع في مصانع الأغذية المختلفة مثل مصانع الثلج، مصانع الألبان، العصائر، المياه الغازية، الآيس كريم.. الخ.

  1. مراقبة النفايات

تحتوي على برنامجين هما:

  • برنامج مراقبة جودة مياه الصرف الصحي المعالجة المستخدمة في ري المسطحات الخضراء وبعض الحدائق العامة وجزر الشوارع ومزارع أعلاف الحيوانات، حيث يقوم مفتشو القسم بأخذ عينات شهرية من المنتج النهائي من مياه الصرف الصحي المعالجة بعد مرحلة التطهير من جميع محطات المعالجة بالإضافة إلى العينات الشهرية التي تؤخذ من أماكن استخدام هذه المياه وذلك للتأكد من جودة هذه المياه ومطابقتها للمعايير الصحية المطلوبة لحماية الصحة العامة من الأمراض المنقولة بواسطة هذه المياه من النواحي الكيميائية (معادن ثقيلة) والبيولوجية ( طفيليات وبكتيريا).

  • برنامج مراقبة ادارة النفايات الطبية الناتجة من جميع المؤسسات الطبية العلاجية والتشخيصية والبحثية والتعليمية في جميع مراحل الإدارة المختلفة إلى مرحلة التخلص من النفايات الطبية، حيث يقوم قسم صحة البيئة بالمراقبة والتفتيش على أصناف النفايات خلال مراحل إدارتها المختلفة بدء من مرحلة التقليل ثم الفصل عند نقاط تكونها إلى مرحلة المعالجة والتخلص من هذة النفايات الطبية في جميع مراحلها وفقا للشروط والمواصفات والمعايير الوطنية والإقليمية والموصى بها من منظمة الصحة العالمية.
    و يقوم القسم أيضاً بالتدقيق على نظم إدارة مخلفات الرعاية الصحية في كل من المؤسسات الطبية الخاصة والحكومية والمؤسسات الناقلة والمعالجة وذلك من خلال التفتيش الدوري، كما يقوم وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في عمليات التدريب المستمر للعاملين في مجال المراقبة وتطوير الخطط والبرامج والسياسات المتعلقة بالإدارة السليمة للنفايات الطبية.

  1. مراقبة جودة الهواء المحيط والداخلي

يتم مراقبة جودة الهواء المحيط في الأماكن ذات الكثافة السكانية العالية بالدولة نظراً لأهمية جودة الهواء كأحد العوامل البيئية المؤثرة على الصحة العامة والعمل على منع وتقليل الأضرار الصحية لملوثات الهواء، كما يقوم القسم بمراقبة جودة الهواء الداخلي في المؤسسات التعليمية نظرا لحساسية هذه الفئة العمرية وتأثرها أكثر من غيرها بتلوث الهواء، ومن أهم المسؤوليات هنا:

  • رصد ومراقبة ملوثات الهواء المحيط التي تؤثر على الصحة العامة بدولة قطر.

  • تقييم جودة ونوعية الهواء.

  • تحديد الآثار الصحية المرتبطة بنوعية جودة الهواء.

  • رصد ملوثات الهواء الداخلي في المؤسسات التعليمية.

  • تقديم التوصيات المناسبة والمشاركة الفعالة والإيجابية في كل ما يتعلق بتحسين وإدارة جودة الهواء.

وتشارك مراقبة جودة الهواء في عدة مشاريع منها:

  • مشروع رصد جودة الهواء المحيط: هذا المشروع هو من ضمن مشاريع الاستراتيجية الوطنية للصحة 2011-2016 لتحقيق أهداف ترتبط برؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية وامتداد لاستراتيجية الصحة العامة 2017-2022 ويهدف المشروع إلى دراسة وتعيين جودة الهواء في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية بهدف دراسة التعرض البشري وحماية صحة الإنسان والعمل على إزالة أو تقليل الآثار السلبية لتلوث الهواء من خلال تقديم التوصيات المناسبة والحلول الفعالة لتحسين وإدارة جودة الهواء.

  • المشروع الوطني لدراسة جودة الهواء: هذا المشروع هو من ضمن البرامج المدرجة في الاستدامة البيئية لتحقيق رؤية قطر2030 يهدف إلى دراسة و تطوير خدمات جودة الهواء وحماية صحة الإنسان في الدولة. 

  • مشروع دراسة جودة الهواء الداخلي: يهدف المشروع إلى دراسة جودة الهواء في البيئات الداخلية والتي يقضي بها الإنسان معظم أوقاته، كما يهدف المشروع إلى تحديد المصادر المحتملة لتلوث الهواء في هذه البيئات واقتراح الحلول المناسبة لتحسين جودة الهواء الداخلي وحماية صحة الإنسان. وقد بدأ المشروع بدراسة ورصد ملوثات الهواء الداخلي في المؤسسات التعليمية نظرا لحساسية هذه الفئة العمرية وتأثرها أكثر من غيرها بالملوثات، يحث يتم قياس عدد من الملوثات التي لها تأثير صحي كما يتم عمل تقييم ميداني ورصد جميع المصادر التي قد تؤثر على جودة الهواء الداخلي.

  • مشروع قياس الإشعاعات غير المؤينة في دولة قطر: بهدف إلى قياس مستويات الإشعاع غير المؤين في الدولة ودراسة التأثيرات المحتملة على الصحة وكذلك تحليل القياسات والمخاطر واقتراح التوصيات بخصوص المستويات المرجعية للدولة بما يضمن حماية صحة الإنسان من التعرض لتلك الإشعاعات.

  1. مراقبة سلامة الأغذية

الرقابة على سلامة الاغذية يتم بناء على قانون رقم 8 لسنة 1990 للرقابة على الاغذية الآدمية والقانون المعدل له لسنة 2014، حيث تتم الرقابة على سلامة الاغذية المقدمة في المنشآت الغذائية ومدى مطابقتها لاشتراطات السلامة والصحة، وتستند عملية التفتيش على إستمارة مبنية على مواصفات قياسية خليجية، إضافة لذلك فإنه يتم سحب عينات غذائية وبشكل دوري تخضع لفحوصات مختبرية للتأكد من سلامتها للاستهلاك الآدمي.

مهام الوحدة:

  • التفتيش الروتيني على:

    • مقاصف المدارس الحومية والمستقلة والخاصة

    • المطابخ الموردة للمدارس الخاصة

    • مطابخ وكافيتيريات المستشفيات

    • مطابخ وكافيتريات الجامعات

    • كافيتيريات الوزارات والمؤسسات الحكومية ومورديها

    • الخيم الرمضانية والمطاعم الموردة لها

  • تأهيل المطابخ الموردة للمدارس الخاصة للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية قبل إبرام العقد والشروع في التوريد.

  • سحب عينات أغذية خلال التفتيش قصد تحليلها والتأكد من سلامتها.

  • متابعة حالات التلوث في حال أثبتت نتائج التحليل المخبري تلوث المواد الغذائية، وتكون المتابعة بزيارة ميدانية للمطبخ الرئيسي حيث تم التحضير ويقوم المفتش بالتحقق من الالتزام بالاشتراطات الصحية خلال جميع مراحل السلسلة الغذائية للمادة الغذائية الملوثة، ووضع آليات تصحيحية للمنشأة الغذائية للالتزام بها وتلافي تكرار حالات التلوث.

  • الاستجابة للشكاوي الواردة عن طريق مواقع ومنافذ الاتصال الحكومي.

  • الاستجابة لحالات التسمم الغذائي وذلك بزيارة ميدانية للمطبخ الرئيسي حيث تم تحضير المواد الغذائية المتسببة في حالات التسمم، والإشراف على مراحل التحضير وتحليل المخاطر قصد التعرف على مسببات التلوث ومن ثم تقديم التوصيات المناسبة لتفادي حالات التسمم.

  • إصدار القرارات الإدارية بإغلاق المنشآت الغذائية في حال تواجد مخالفات تستدعي ذلك ورفع قرار الإغلاق واستئناف النشاط في حالة التأكد من تطبيق كافة التوصيات والالتزام المنشآت بجميع الشروط الصحية.

علما و أن كل الزيارات التفتيشية موثقة بتقارير تذكر فيها المخالفات والتوصيات ومرفقة بصور للمخالفات.

  1. الأنشطة الاضافية في مجال الصحة البيئية

يقوم مفتشو القسم بمراجعة شروط صحة وسلامة برك السباحة العامة بفحص مياه البرك وقياس تركيز الكلور فيها ودرجة الحموضة ومن ثم أخذ العينات لفحصها بيولوجيا، إلى جانب ذلك يقوم المفتش بفحص الأجهزة الخاصة بمياه البركة و شروط السلامة العامة.


روابط هامة لأصحاب المنشات الغذائية

روابط مفيدة

قد تود أيضا قراءة ...

مركز الاتصال الصحي الحكومي

رضا العملاء

رضاكم هدفنا ، و رأيكم يهمنا

الهاتف :
44070000 - 44070270

تواصل معنا

اتصل بنا

ص.ب  : 42
الهاتف : 44070000

أوقات العمل الرسمية
الأحد - الخميس   
07:00 ص - 02:00 م

للتقديم لوظيفة
recruitment2@moph.gov.qa

Map describing the location of MOPH