رابط للانتقال إلى أعلى الصفحة
انتقل الى المحتوى

الشؤون الإدارية و خدمات الدعم

الرؤيــــــة:

التنظيم السليم أحد العناصر الهامة التي تعتمد عليها الإدارة الجيدة ، لذا فإنه يحتاج باستمرار لعملية فحص وإعادة تخطيط حتى يتماشى مع متطلبات الحاضر والمستقبل فالإدارة الحديثة مهما كانت جيدة لا يمكن أن تعمل بفعالية تامة دون مراجعة وتقييم مستمرين لهيكلها التنظيمي حتى يمكن حل أية مشاكل وتلافي أوجه الضعف التي تجابه سير العمل أولاً بأول وقبل استفحالها.

المهــــــام:

العمل على متابعة تنفيذ القوانين والخطط والبرامج والسياسات الخاصة بإدارة القومسيون الطبي وفقاً للإستراتيجية الصحية للمجلس الأعلى للصحة.

الالتزامات:

  1. الإدارية المؤهلة والمدربة تدريباً نوعياً.

  2. إعداد خطة التدريب الدورية اللازمة للكوادر الإدارية.

  3. تقديم خدمات الدعم الإداري لجميع أقسام الإدارة الأخرى.

  4. توفير احتياجات أقسام الإدارة من مواد ومهمات وغيرها.

  5. مساعدة الإدارة باتخاذ القرارات من خلال إمدادها بالإحصائيات والبيانات اللازمة.

  6. مساعدة الإدارة في تحقيق أعلى مستوى أداء وإنتاج وذلك بترشيد القرارات الإدارية في الوقت المناسب.

  7. تدعيم أنظمة الرقابة الداخلية على الأداء والتأكد من الالتزام بالسياسات الإدارية المرسومة.

  8. مقارنة الأداء الفعلي كماً وكيفاً مع الأداء المخطط له.

  9. التنسيق بين الإدارة وجميع الجهات ذات العلاقة داخل وخارج المجلس الأعلى للصحة.

  10. القيام بأية أعمال أخرى يكلف بها القسم.

اختصاصات القسم:

  1. العمل على متابعة تنفيذ القوانين والخطط والبرامج والسياسات وفقاً للإستراتيجية الصحية للمجلس الأعلى للصحة.

  2. توفير الكوادر الإدارية المؤهلة والمدربة تدريباً نوعياً.

  3. إعداد خطة التدريب الدورية اللازمة للكوادر الإدارية.

  4. تقديم خدمات الدعم الإداري لجميع أقسام الإدارة الأخرى.

  5. توفير احتياجات أقسام الإدارة من مواد ومهمات وغيرها.

  6. مساعدة الإدارة باتخاذ القرارات من خلال إمدادها بالإحصائيات والبيانات اللازمة.

  7. مساعدة الإدارة في تحقيق أعلى مستوى أداء وإنتاج وذلك بترشيد القرارات الإدارية في الوقت المناسب.

  8. تدعيم أنظمة الرقابة الداخلية على الأداء والتأكد من الالتزام بالسياسات الإدارية المرسومة.

  9. مقارنة الأداء الفعلي كماً وكيفاً مع الأداء المخطط له.

  10. التنسيق بين الإدارة وجميع الجهات ذات العلاقة داخل وخارج المجلس الأعلى للصحة.

  11. القيام بأية أعمال أخرى يكلف بها القسم.

الوحدات التي يتشكل منها القسم:

1. وحدة التسجيل.

المهام و الواجبات:

  • تحديد مواعيد إجراء الفحوصات الطبية للمراجعين.

  • استقبال المراجعين في الموعد المحدد لهم.

  • تسجيل المراجعين والتدقيق على معاملاتهم وتحصيل رسوم القومسيون المقررة.

  • توجيه المراجعين لاستكمال إجراءات الفحص الطبي اللازمة.

مخطط سير المراجع لإنهاء إجراءات الفحص الطبي بوحدة التسجيل:

  1. في حالة التسجيل عبر موقع حكومة قطر الإلكترونية (حكومي):

    • الحضور للقومسيون الطبي حسب الموعد المحدد  من قبل موقع (حكومي).

    • الدخول من المدخل المخصص لكل فئة حسب الموعد المحدد له.

    • أخذ رقم من جهاز تنظيم الدور لتحديد دور المراجع.

    • استدعاء المراجع للحضور لموظف التسجيل بواسطة جهاز تنظيم الدور حسب دوره المحدد.

    • الاطلاع على بيانات المراجع من خلال برنامج نظام الفحص الطبي للقومسيون.

    • مراجعة وتدقيق البيانات من قبل موظف التسجيل من أجل تفعيل سجل المراجع ببرنامج نظام الفحص الطبي للقومسيون.

    • توجيه المراجع للبدء في إجراءات الفحص الطبي.

  2. في حالة التسجيل عبر إدارة القومسيون الطبي مباشرةً:

    • الحضور للقومسيون الطبي حسب الموعد المحدد لغير المسجلين عبر موقع حكومي.

    • الدخول من المدخل المخصص لكل فئة حسب الموعد المحدد له.

    • أخذ رقم من جهاز تنظيم الدور لتحديد دور المراجع.

    • استدعاء المراجع عند ظهور رقمه على شاشة جهاز تنظيم الدور.

    • تسجيل بيانات المراجع وتحصيل الرسوم المقررة ببرنامج الفحص الطبي بواسطة موظف التسجيل.

    • طباعة إيصال التسجيل وتسليمه للمراجع لاستكمال إجراءات الفحص الطبي.

    • توجيه المراجع للبدء في إجراءات الفحص الطبي.

2. وحدة الخدمات المساندة:

المهام و الواجبات:

  • تقديم الخدمات المساندة على مستوى الإدارة في مجال الخطط المعتمدة كتوفير وصيانة المياه والكهرباء ووسائل الاتصال والطباعة إلى جانب إعمال الحراسة والنظافة ورعاية الحديقة والصيانة الخاصة بالمكاتب والمبنى وتلبية احتياجات أقسام الإدارة المختلفة من تجهيزات ولوازم مكتبية.

  • توجيه وإرشاد المراجعين لاستكمال إجراءات الفحص الطبي اللازمة.

  • أية أعمال أخرى يكلف بها في مجال الاختصاص.

3. وحدة المراقبة والمتابعة:

المهام و الواجبات:

  • متابعة إنهاء إجراءات الحالات الغير لائقة طبياً بالتنسيق مع الأقسام بالإدارة.

  • متابعة إنهاء إجراءات الحالات الغير لائقة طبياً بالتنسيق مع الجهات المختصة بوزارة الداخلية.

  • إشعار الكفلاء بنتائج الفحوصات الطبية الغير لائقة لمكفوليهم.

  • إصدار شهادات عدم اللياقة الطبية للغير لائقين طبياً.

  • إعداد الإحصائيات والبيانات بالحالات الغير لائقة مصنفه حسب نوع المرض والجنس والجنسية والعمر للرجوع إليها عند الحاجة.

  • أية أعمال أخرى يكلف بها في مجال الاختصاص.

العنوان:

  • المنطقة: مسيمير

  • اسم الشارع: طريق الصناعية

  • رقم المبنى: 353

  • رقم الشارع: 330

  • رقم المنطقة: 56

المستشفيات الخاصة المعتمدة المخولة بتقديم خدمة الفحص الطبي لفئة كبار الموظفين والعائلات:

المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية المخولة بتقديم خدمة الفحص الطبي للقومسيون (للكفالات الشخصية فقط)

  • مركز الوكرة الصحي – هاتف : 44644450 -44644451

  • مركز الخور الصحي – هاتف: 44720222

  • مركز الشمال الصحي – هاتف: 44731232 - 44731807

الخدمات الإلكترونية:

  • خدمة التسجيل الإلكتروني، اضغط هنا.

  • خدمة التسجيل الإلكتروني لفئة كبار الموظفين، اضغط هنا.

  • خدمة الاستعلام عن نتيجة الفحص الطبي للحالات اللائقة ، اضغط هنا.

أرقام الهواتف المهمة:

هاتف البدالة: 44679111

فاكــــــــــس : 44662138

رئيس القسم الإداري والخدمات المساندة: 44679182

سكرتارية رئيس القسم الإداري والخدمات المساندة: 44679181 - 44679183

مشرف التسجيل: (رجال) 44679191 - 44679118

مشرف التسجيل: (نساء) 44679220

مشرف الخدمات المساندة : 44679217 - 44679133

مشرف المراقبة والمتابعة: 44679185 - 44679188

الاستعلام عن نتائج الفحوصات الطبية التي أجريت بمبنى إدارة القومسيون الطبي (منطقة مسيمير): 44763771

الاستعلام عن إدخال نتائج الفحوصات التي أجريت بالمراكز الصحية المخولة بإجراء فحوصات القومسيون ( مركز الشمال الصحي ، مركز الخور الصحي ، مركز الوكره الصحي ): 44679134

مواعيد العمل:

من الأحد إلى الخميس
الفترة الصباحية: من الساعة السابعة صباحاً حتى الثانية ظهراً .
الفترة المسائية: من الثانية ظهراً حتى الثامنة مساءً .

الفحوصات الطبية والمستندات والرسوم المطلوبه لاجراء الفحص الطبي

أولاً : الفحص الطبي للإقامة

  1. جواز السفر الأصلي .

  2. صورة واضحة من تأشيرة الدخول للإقامة مدون عليها رقم الهاتف الجوال المراد الاتصال به عند الضرورة .

  3. شهادة الفحص الطبي الصادرة من أحد المراكز المعتمدة لفحص العمالة الوافدة في هذه البلدان .

تنويه:

  • يتوجب على الشركات تسجيل موظفيها عبر موقع حكومة قطر الإلكترونية (حكومي).

  • الرسوم المقررة لهذا الفحص (100) ريال قطري تدفع بواسطة بطاقات الدفع المعتمدة.

  • بالإمكان التسجيل وإجراء الفحص الطبي بأحد المستشفيات الخاصة المعتمدة (المستشفى الأهلي ، مستشفى عيادة الدوحة ، مستشفى العمادي) وذلك لفئة كبار الموظفين والعائلات فقط حسب الأنظمة المتبعة في هذه المستشفيات .

  • ترسل نتيجة الفحص الطبي إلكترونيا إلى نظام الإقامات بوزارة الداخلية .

ثانياً :الفحص الطبي لتمديد الزيارة

  1. جواز السفر الأصلي .

  2. صورة واضحة من تأشيرة الدخول للزيارة مدون عليها رقم الهاتف الجوال المراد الاتصال به عند الضرورة.

تنويه:

  • الرسوم المقررة لهذا الفحص (100) ريال قطري تدفع بواسطة بطاقات الدفع المعتمدة .

  • بالإمكان التسجيل وإجراء الفحص الطبي بأحد المستشفيات الخاصة المعتمدة (المستشفى الأهلي ، مستشفى عيادة الدوحة ، مستشفى العمادي) وذلك للعائلات ممن هم على الكفالات الشخصية حسب الأنظمة المتبعة في هذه المستشفيات .

  • ترسل نتيجة الفحص الطبي إلكترونياً لنظام الإقامات بوزارة الداخلية .

ثالثاً:الفحص الطبي للتحويل من زيارة لإقامة

  1. ضرورة إبلاغ موظف التسجيل بتحويل الزيارة إلي إقامة.

  2. جواز السفر الأصلي.

  3. صورة واضحة من تأشيرة الإقامة مدون عليها رقم الهاتف الجوال المراد الاتصال به عند الضرورة.

  4. شهادة الفحص الطبي الصادرة من أحد المراكز المعتمدة لفحص العمالة الوافدة في هذه البلدان .

تنويه:

  • الرسوم المقررة لهذا الفحص (100) ريال قطري تدفع بواسطة بطاقات الدفع المعتمدة .

  • ترسل نتيجة الفحص الطبي إلكترونيا لنظام الإقامات بوزارة الداخلية.

رابعاً : الفحص الطبي لتأشيرات العودة

  1. جواز السفر الأصلي موضحا به تأشيرة العودة.

  2. شهادة الفحص الطبي الصادرة من أحد المراكز المعتمدة لفحص العمالة الوافدة في هذه البلدان.

تنويه:

  • الرسوم المقررة لهذا الفحص (100) ريال قطري تدفع بواسطة بطاقات الدفع المعتمدة.

  • مراجعة مكتب الاستعلامات بالإدارة لإرسال نتيجة الفحص الطبي إلكترونيا لنظام الإقامات بوزارة الداخلية .

خامساً : الفحص الطبي للتوظيف

  1. كتاب من جهة العمل موضحا بة الوظيفة المرشح لها.

  2. البطاقة الشخصية أو جواز السفر الأصلي.

  3. طباعة نموذج الفحص الطبي موضحاً به رقم الهاتف الجوال ومرفق به صورة شخصية حديثة.

تنويه:

  • الرسوم المقررة لهذا الفحص (50) ريال قطري تدفع بواسطة بطاقات الدفع المعتمدة .

  • يجب تقديم إيصال التسجيل عند استلام شهادة اللياقة الصحية.

  • يتم تسجيل القطريين ومواطني دول مجلس التعاون بالمراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية كلً حسب المركز الصحي التابع له حسب الأنظمة المتبعة في هذه المراكز.

سادساً : الفحص الطبي للسفر إلى الخارج

  1. كتاب من الجهة الطالبة إجراء الفحص الطبي.

  2. البطاقة الشخصية أو جواز السفر الأصلي.

  3. طباعة نموذج الفحص الطبي موضحا به رقم الهاتف الجوال ومرفق به صورة شخصية حديثة.

تنويه:

  • الرسوم المقررة لهذا الفحص (50) ريال قطري تدفع بواسطة بطاقات الدفع المعتمدة .

  • ترسل شهادة اللياقة الصحية إلى الجهة الطالبة عبر بريد الإدارة .

  • يتم تسجيل القطريين ومواطني دول مجلس التعاون بالمراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية.

سابعاً :الفحص الطبي للياقة العامة أو الالتحاق بالجامعة

  1. البطاقة الشخصية أو جواز السفر الأصلي.

  2. تعبئة نموذج طلب إجراء الفحص الطبي المعد من قبل الإدارة.

  3. طباعة نموذج الفحص الطبي موضحا به رقم الهاتف الجوال ومرفق به صورة شخصية حديثة.

تنويه:

  • الرسوم المقررة لهذا الفحص (50) ريال قطري تدفع بواسطة بطاقات الدفع المعتمدة.

  • يجب تقديم إيصال التسجيل عند استلام شهادة اللياقة الصحية.

  • يتم تسجيل القطريين ومواطني دول مجلس التعاون بالمراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية.

ثامناً: الفحص الطبي لاستبدال الكفيل

  1. ضرورة إبلاغ موظف التسجيل باستبدال الكفيل.

  2. جواز السفر الأصلي .

  3. إعطاء موظف التسجيل رقم الهاتف الجوال للاتصال به عند الضرورة .

  4. شهادة الفحص الطبي الصادرة من أحد المراكز المعتمدة لفحص العمالة الوافدة في هذه البلدان.

تنويه:

  • يجب أخذ موعد مسبق من المكتب المختص بالإدارة قبل الحضور لإجراء الفحص الطبي.

  • الرسوم المقررة لهذا الفحص (50) ريال قطري تدفع بواسطة بطاقات الدفع المعتمدة .

  • ترسل نتيجة الفحص الطبي إلكترونيا لنظام الإقامات بوزارة الداخلية.

تاسعاً : الفحص الطبي للحصول على ترخيص مزاولة المهن الطبية أوتجديده

  1. البطاقة الشخصية أو جواز السفر الأصلي.

  2. كتاب من الجهة الطالبة إجراء الفحص الطبي (في حال التقدم لأول مرة ).

  3. تعبئة نموذج طلب إجراء الفحص الطبي المعد من قبل الإدارة مدون به رقم الهاتف الجوال ومرفق به صورة من الترخيص السابق (في حالة التجديد).

تنويه:

  • الاحتفاظ بنسخه من تقرير الفحوصات وتقديمه عند التقدم لتجديد الترخيص الطبي مرة أخرى.

  • الرسوم المقررة لهذا الفحص (50) ريال قطري تدفع بواسطة بطاقات الدفع المعتمدة.

  • يجب تقديم إيصال التسجيل إلى القسم الطبي عند استلام تقرير الفحوصات.

عاشراً : الفحص الطبي للمتقدمين للحصول على ترخيص صحي للعاملين بالأغذية وصالونات الحلاقة والتجميل والنوادي الصحية والعاملون في مغاسل الملابس:

  1. طباعة نموذج طلب استخراج ترخيص صحي.

  2. عدد ( 2 ) صورة شخصية حديثة.

  3. صورة عن تأشيرة الدخول + جواز السفر الأصلي (للمتقدمين لأول مرة ).

  4. صورة عن جواز السفر موضحا بها الإقامة سارية المفعول.

  5. صورة عن قيد المنشأة.

  6. صورة عن الترخيص الصحي السابق في حالتي التجديد أو استبدال الكفيل أو تغيير المهنة

  7. بطاقة التطعيم .

  8. صورة عن السجل التجاري موضحاً به الفرع التابع له طالب الترخيص.

  9. نسخة عن الترخيص بالعمل من وزارة العمل لمن هم على كفالة ذويهم.

تنويه:

  • يجب أخذ موعد مسبق من المكتب المختص بالإدارة قبل الحضور لإجراء الفحص الطبي.

  • الرسوم المقررة لهذا الفحص (20) ريال قطري تدفع بواسطة بطاقات الدفع المعتمدة .

  • يجب تقديم إيصال التسجيل عند استلام الترخيص الصحي.

إحدى عشر: الفحص الطبي للزواج

يتم إجراءه بالمراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية و المستشفيات الخاصة.

إثنا عشر: الفحص الطبي للمتقدمين للحصول على الجنسية القطرية

يتم إجراءه بالمراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية.

تنبيهات وإرشادات :

  1. لا يشترط الصيام لإجراء الفحص الطبي (عدا بعض الفحوصات التي تستلزم ذلك).

  2. إبلاغ موظف/ موظفة التسجيل بأي مراجعات سابقة للقومسيون الطبي.

  3. التأكد من عمل جميع الفحوصات الطبية المقررة قبل مغادرة مبنى الإدارة.

  4. إبلاغ المختصين بأقسام: التسجيل ، الأشعة ، المختبر ، القسم الطبي في حالات: الحمل أو الإصابات القديمة أو العمليات الجراحية أو من يعاني من حساسية أو رهاب وذلك قبل بدء الفحص.

  5. تعتمد نتيجة الفحص الطبي خلال فترة 24 ساعة إلى عدة أيام وفقاً للفحوصات المقررة.

  6. نوصي بعدم تكليف المكفول بالعمل قبل ثبوت لياقته الصحية .

  7. الاحتفاظ بإيصال التسجيل وتقديمه عند المراجعة أو إجراء الفحص مرة أخرى .

  8. إشعار الإدارة في حالة تغيير رقم الهاتف الجوال.

  9. ضرورة تواجد مندوبي الشركات مع موظفيهم حتى الانتهاء من إجراءات الفحص الطبي .

  10. الإدارة غير مسئولة عن أي متعلقات تفقد من المراجعين داخل مبنى الإدارة .

  11. يسمح بدخول المتقدمين للفحص الطبي ومندوبيهم فقط وأيضاً المرافقين مع ذوي الاحتياجات الخاصة أو من تتطلب حالتهم وجود مرافق معهم

  12. يجب الاستجابة للرسائل النصية القصيرة SMS التي ترسل من الإدارة في حالات طلب إعادة فحص الدم أو الأشعة أو ثبوت عدم اللياقة الصحية

  13. ـ على الكفيل مراجعة الطبيب المختص للاستفسار عن الحالة الصحية للمكفول في حالة طلب إعادة الفحوصات مع التقيد بإرشاداته وتعليماته

  14. يسمح بإطلاع المتقدم للفحص الطبي على نتائج فحوصاته عند طلب إعادة الفحص أو عدم اللياقة الصحية.

روابط مفيدة

قد تود أيضا قراءة ...

مركز الاتصال الصحي الحكومي

رضا العملاء

رضاكم هدفنا ، و رأيكم يهمنا

الهاتف :
44070000 - 44070270

تواصل معنا

اتصل بنا

ص.ب  : 42
الهاتف : 44070000

أوقات العمل الرسمية
الأحد - الخميس   
07:00 ص - 02:00 م

للتقديم لوظيفة
recruitment2@moph.gov.qa

Map describing the location of MOPH