رابط للانتقال إلى أعلى الصفحة
انتقل الى المحتوى

القسم الطبي

حددت اللائحة التنفيذية و التي اعتمدها معالي وزير الصحة العامة وصدر بها القرار الوزاري رقم (22) لسنة 2011 المجموعات والفئات التي يقوم القومسيون الطبي بإجراء الفحوصات لها كما حددت كيفية التعامل مع كل فئة في حالة اللياقة الطبية أو عدمها.

مهام القسم الطبي :

  1. تطبيق كافة الإجراءات الطبية الواردة في اللوائح المعمول بها في إدارة القومسيون الطبي على المراجعين ممن يثبت إيجابية الفحوصات أو نتائج الفحوصات الإكلينيكية التي أجريت لهم عن طريق نظام الفحص بالقومسيون الطبي، وكذلك أولئك الذين تم فحصهم عن طريق مستشفيات القطاع الصحي الخاص والمصرح لها بإجراء فحوصات القومسيون الطبي، وقد تشمل هذه الإجراءات إعادة إجراء الفحوصات مرة أخرى أو طلب فحوصات إضافية أو التحويل الى العيادات التخصصية الاستشارية بمؤسسة حمد الطبية لاستطلاع الرأي الطبي بشأنها.

  2. إتمام كافة الإجراءات الطبية المتعلقة بفحوصات اللياقة الطبية للأغراض المختلفة (التوظيف - الالتحاق بالجامعات المحلية والأجنبية - اللياقة الطبية العامة - اللياقة الطبية بغرض السفر الى بعض البلدان بناء على طلب من السفارات المعنية - اللياقة الطبية للحصول على التراخيص الصحية للعاملين في مجال تداول الأغذية وصالونات الحلاقة والتجميل والمغاسل).

  3. استكمال الإجراءات المتعلقة بنتائج الفحوصات الطبية التي يثبت سلامة كافة نتائجها و المتعلقة بالحصول على إقامة بالدولة أو تمديد الزيارة لها أو الحصول على الترخيص الطبي للعاملين الصحيين بالدولة سواء تلك التي تم إجراؤها عن طريق نظام الفحص الطبي بالقومسيون أو أولئك الذين تم فحصهم عن طريق مستشفيات القطاع الصحي الخاص والمصرح لها بإجراء فحوصات القومسيون الطبي.

  4. استكمال الإجراءات المتعلقة بنتائج الفحوصات الطبية التي يثبت سلامة كافة نتائجها و اعتمادها والمتعلقة بالحصول على الترخيص الصحي للعاملين في مجال تداول الأغذية ومن في حكمهم .

  5. التكامل و التنسيق التام مع وحدات وأقسام القومسيون الطبي الأخرى (الأشعة - المختبر و القسم الإداري) وذلك لتقديم خدمات طبية متميزة.

  6. يلتزم فريق القسم الطبي و يحرص على تحرِّي الصدق في إخبار المريض بالحالة المرضية و أسبابها و مضاعفاتها، وفائدة الإجراءات التشخيصية و العلاجية، وتعريفهم بالبدائل المناسبة للتشخيص أو العلاج، بأسلوب إنساني لائق ومبسَّط وواضح، وذلك بالقدر الذي تسمح به اللائحة وحالة المريض الجسمية والنفسية.

  7. يعمل القسم الطبي على تخفيف معاناة المراجع بكل ما يستطيعه وما يتاح له من وسائل وقائية علاجية مادية ونفسية، وعليه إشعار المريض بحرصه على العناية به ورعايته، ويستخدم العاملون بالقسم الطبي مهاراتهم في طمأنة المريض والتخفيف عنه.

  8. تثقيف المريض حول مرضه خصوصاً، وحول صحته عموماً، وحول كيفية حفظه لصحته ووقايته من الأمراض بالطرق المناسبة والفعالة، وذلك بالتثقيف المباشر وجهاً لوجه، أو باستخدام الوسائل الفعَّالة الأخرى متى توافرت له.

  9. تطبيق معايير السلامة ومكافحة العدوى بين العاملين والمراجعين.

  10. التطوير المهني المستمر للعاملين.

  11. التواصل مع الكفلاء و أصحاب العلاقة بشكل مباشر أو من خلال هاتف بدالة الإدارة للرد على كافة الاستفسارات المتعلقة بالفحوصات التي تم إجراؤها.

  12. يلتزم القسم الطبي بالمبادئ الإرشادية التالية:

    • الصدق والإخلاص

    • الأمانة

    • الجودة

    • المواقف المستنيرة (المبنية على الاطِلاع على الحقائق والمخاطر المحتملة)

    • الخصوصية

    • الاحتراف في مجال تقديم الرعاية الصحية

    • المبني على تحمُّل المسؤولية

    • التحفيز والتطوير

أوقات العمل

يعمل القسم الطبي على مدار الساعة من السابعة صباحاً وحتى الثامنة مساءً.

وحدات القسم الطبي:

  1. قسم الرجال:

    1. عيادة فحوصات اللياقة الطبية للأغراض المختلفة (وتغطي نتائج الفحوصات الطبية الصادرة عن القطاع الصحي الخاص المصرح).

    2. عيادات لفحص العاملين بالأغذية ومن في حكمهم.

    3. عيادات متابعة حالات النتائج غير الطبيعية ( الدم - الأشعة ) - (وتغطي نتائج الفحوصات الطبية المتعلقة بالحصول على الإقامة وتمديد الزيارة - وكذلك التراخيص الطبية).

    4. مكتب اللجنة الطبية لمتابعة كافة حالات النتائج غير الطبيعية وحتى صدور قرار اللياقة الطبية بشأن كل منها.

  2. قسم النساء:

    1. عيادة فحوصات اللياقة الطبية للأغراض المختلفة.

    2. عيادة لفحص العاملات بالأغذية ومن في حكمهن.

    3. عيادة متابعة حالات النتائج غير الطبيعية (الدم-الأشعة) .

  3. خدمات التمريض:

    تتوزع خدمات التمريض داخل القسم الطبي طبقا لتواجد العيادات لتغطية كافة الخدمات التمريضية ذات العلاقة وتشمل:  
  1. إجراء كافة القياسات الحيوية للمترددين سواء لفحوصات اللياقة الطبية بمختلف أغراضها أو تلك التي ثبت عدم طبيعية النتائج الخاصة بها وتخضع للمتابعة الطبية وإجراء المزيد من الفحوصات بناء على قرارات اللجنة الطبية أو أطباء القسم الطبي حسب ظروف كل حالة، وتشمل (النبض- ضغط الدم-الحرارة- فحص قوة الإبصار)، إضافة الى إجراء رسم القلب (حسب القرار الطبي).

  2. إجراء الاختبارات النوعية (مثل اختبار التيبركلين) لأصحاب العلاقة ذوي النتائج الطبيعية لصور أشعة الصدر بناء على قرار طبي من اللجنة أو الأطباء .

  3. التنسيق مع قسم المختبر بالقومسيون لاستكمال نتائج فحوصات الدم غير الطبيعية .

  4. إجراء التطعيمات الوقائية للعاملين في تداول الأغذية وصالونات الحلاقة بناء على القرار الطبي .

  5. صرف العلاج الوقائي ضد الإصابة بالطفيليات المعوية للعاملين في مجال الأغذية .

  6. إنشاء وتوثيق وتدقيق ومتابعة ملفات كافة المراجعين تحت المتابعة الطبية حتى يتم اتخاذ القرار الطبي النهائي فيما يتعلق باللياقة الصحية لكل منهم – وما يستلزم ذلك من تنسيق مع كافة أقسام الإدارة وكذلك مع وحدة الأمراض الصدرية بمؤسسة حمد الطبية .

  7. وحدة دعم التمريض الملحقة بهيئة التمريض إضافة الى القيام بما هو مطلوب منها في كل ما سبق- فإن العاملات بها يقمن بالتواصل مع السيدات المتقدمات قبل التسجيل من أجل الفحص الطبي بالقومسيون للتأكد من وجود حمل من عدمه لتفادي تعرضهن لإجراء أشعة للصدر و استبدالها بإجراء طبي آمن .

روابط مفيدة

قد تود أيضا قراءة ...

مركز الاتصال الصحي الحكومي

رضا العملاء

رضاكم هدفنا ، و رأيكم يهمنا

الهاتف :
44070000 - 44070270

تواصل معنا

اتصل بنا

ص.ب  : 42
الهاتف : 44070000

أوقات العمل الرسمية
الأحد - الخميس   
07:00 ص - 02:00 م

للتقديم لوظيفة
recruitment2@moph.gov.qa

Map describing the location of MOPH