رابط للانتقال إلى أعلى الصفحة
انتقل الى المحتوى

وحدة ضبط الجودة

مقدمة

لا تقتصر الجودة فقط على "فعل الأشياء الصحيحة بالشكل الصحيح لأول مرة، بل وفي كل مرة". و إن مفهومها يتسع ليشمل جميع الأشخاص؛ الموظفين والمراجعين والمجتمع. إنها تعني الإيفاء باحتياجاتهم وتخطي مدى توقعاتهم. وإننا لنعمل جاهدين لتقديم رعاية صحية آمنة وفعالة وفي الوقت المحدد للقومسيون الطبي.

وقد أدى السعي الحثيث لمدير القومسيون الطبي إلى تأسيس وحدة لضبط الجودة بإدارة القومسيون الطبي في سبتمبر 2011 بهدف بناء قدرات الموظفين والأقسام سعياً لتقديم خدمات ملائمة ومقبولة يسهل على المراجعين الوصول إليها والانتفاع بها.

ويمكن تحقيق ذلك من خلال وضع المعايير وتطبيق السياسات والإجراءات المعتمدة وغيرها من كتيبات المعايير الأخرى. كما تدير المؤسسة أنظمة الجودة الكلية من خلال أعضاء لجان متعددي التخصصات (ضبّاط اتصال ) وذلك بالتعاون مع جميع رؤساء الوحدات.

الرؤية

تقديم خدمات فعّالة ومعقولة التكلفة سعيا للحصول على اعتماد منظمة الأيزو العالمية.

الرسالة

  1. تقديم جودة عالية المعايير القومسيون الطبي.

  2. تركيز العمل على القيم الأخلاقية والسرية.

  3. ضمان الالتزام بمعايير الصحة والسلامة للموظفين ومراجعي القومسيون الطبي.

  4. التأكد من تقديم الرعاية للمراجعين من قبل العاملين المدربين وذوي الكفاءة.

  5. إعداد معايير عالية للتفاهم والتعاون والحفاظ عليها بين موظفي القومسيون الطبي والزملاء في المجال الطبي.

القيم

  1. الامتياز: سنسعى لتخطي توقعات المراجعين من خلال المبادرة بتنفيذ احتياجاتهم وتحسين إمكانية حصولهم على الرعاية اللازمة وضمان جودة وسلامة الرعاية المقدمة لهم.

  2. العمل الجماعي: ونحن نشجع على العمل الجماعي إيماناً منا بفوائده الجمة .

  3. سهولة الوصول: إمكانية الوصول إلينا بسهولة لأننا نرحب بكل من يرغب في التعلم.

  4. الاحترام: " احترام الجميع وبناء دعائم الثقة".

  5. الإبداع: سنكون مبدعين ومنفتحين على الأفكار والفرص الجديدة.

التحديات الحالية والمستقبلية

الحالية

  • تم إنجازها

    • تحليل الثغرات

    • سياسة الوصف الوظيفي

    • أنشطة التطوير المهني المستمر

    • سياسة مكافحة العدوى

    • لوحة إعلانات ضبط الجودة

    • الإجراءات التشغيلية النموذجية

    • استمارة الإقرار

  • جاري العمل على:

    • استمارة التقييم الشهري للموظفين

المستقبلية

  • تعزيز الأبحاث في القومسيون الطبي بالتعاون مع الإدارات الطبية.

  • الحصول على اعتماد منظمة الايزو العالمية.

تقرير سير العمل

  • تحليل الثغرات: ويشير عامة إلى نشاط دراسة الاختلافات بين المعايير ومدى تطبيق هذه المعايير إضافة إلى وضع مسودة وسد هذه الثغرات في كل قسم.

  • اجتماعات اللجان: يتم إنشاء لجنة إستراتيجية في وحدة الجودة في القومسيون الطبي بعضوية ضباط اتصال من مختلف الأقسام مع تحديد وقت وموعد محدد لكل قسم. ويتم عقد الاجتماعات في مكتب رئيس وحدة ضبط الجودة مع تسجيل محاضر الاجتماعات للرجوع إليها في المستقبل. ويعمل رئيس وحدة ضبط الجودة مباشرة تحت إشراف مدير القومسيون الطبي.

ورش العمل / المحاضرات (الداخلية والخارجية) :

تقدم وحدة الجودة الدعم والتشجيع لكل الأقسام لحضور ورش العمل / المحاضرات الخارجية إضافة إلى تقديم الدعم اللازم لعقد المحاضرات في إدارة القومسيون الطبي.

التطوير المهني المستمر

بدأت لجنة التطوير المهني المستمر أنشطتها البرنامجية بهدف تقديم الدعم للموظفين في العمل لفهم البيئة التي يعملون بها والعمل الذي يقومون به وكيفية أدائه بشكل أفضل، وهي عملية مستمرة في مسيرتنا المهنية. ومن منظور تدريبي ، أُرتُئي إمكانية تقسيم تعريف التطوير المهني المستمر إلى جزئين هما كالتالي:

  • اكتساب المعرفة

  • تحسين الرعاية المقدمة للمراجعين

وقد حددت اللجنة يوما وموعدا معينا لتنظيم أنشطة تطوير مهني مستمر خاصة بكل قسم. ومع مرور الوقت سيتم تغطية التطوير المهني المستمر من خلال أكثر من أربعة موضوعات مختلفة.

السياسات / الإجراءات

تمثل السياسات المبادئ والقواعد والإرشادات التوجيهية التي يتم إعدادها أو تبنيها من قبل المؤسسة في سبيل تحقيق أهدافها بعيدة المدى وعادة ما يتم نشرها في كتيب أو بأي بطريقة أخرى تسهل على الآخرين الإطلاع عليها. وسعياً لتحقيق ذلك تتطلع وحدة الجودة إلى تطبيق السياسات التسع المذكورة أدناه. وفي إطار تطبيق السياسة الأولى تم إعداد الأوصاف الوظيفية ومراجعتها واعتمادها من قبل الأعضاء المعنيين.

الأوصاف الوظيفية

  1. سلامة المختبرات ومكافحة العدوى

  2. تعريف الموظفين ببيئة العمل

  3. صيانة الأجهزة

  4. جمع العينات والتعامل معها وتخزينها

  5. خطة الطوارئ الخاصة بالمختبرات

  6. مراقبة المخزون

  7. تسجيل وإعداد التقارير

  8. مراقبة الجودة

  9. الإقرار

التقييم الفصلي:

يعني تقييم الموظف من حيث تقدير ومراجعة أدائه في العمل حيث يسهم التقييم الدوري للموظف في تقديم المعلومات اللازمة عند اتخاذ قرارات مثل الترقية والعلاوة. ويتم حاليا إعداد تقارير تقييم الأداء السنوي للموظفين في القومسيون الطبي. وفي إطار ذلك قامت وحدة الجودة بتبادل الأفكار مع رؤساء الأقسام حول إعداد نموذج تقييم فصلي باللغتين العربية والانجليزية لتقييم الموظفين.

الإجراءات التشغيلية النموذجية

ويقصد بها مجموعة التعليمات المكتوبة التي توثق الأنشطة الاعتيادية التي تمارسها المؤسسة وتعد هذه الإجراءات جزءاً لا يتجزأ عن نظام الجودة، ولذا قررت الوحدة تطبيق إجراءات تشغيلية نموذجية كما تم في إطار ذلك إعداد موجز وعرضه على المختصين المعنيين لجمع الحقائق وبعد انتهاء المحاضرة ستوجه وحدة الجودة الأقسام ببدء العمل في هذا الشأن.

الجولات / الزيارات

تخطط وحدة الجودة بالمستقبل لتكوين ملاحظات وإجراء مقابلات مع الموظفين والإطلاع على عينات ملفات عشوائية للموظفين وكذلك على التحديث الدوري الخاص بكل قسم للكتيبات بعد تنفيذها كل أهداف الجودة المطلوبة.

تعريف مؤشرات الأداء الرئيسية

مراقبة هذه المجالات في ضوء المؤشرات واتخاذ القرارات بناء عليها.

روابط مفيدة

قد تود أيضا قراءة ...

مركز الاتصال الصحي الحكومي

رضا العملاء

رضاكم هدفنا ، و رأيكم يهمنا

الهاتف :
44070000 - 44070270

تواصل معنا

اتصل بنا

ص.ب  : 42
الهاتف : 44070000

أوقات العمل الرسمية
الأحد - الخميس   
07:00 ص - 02:00 م

للتقديم لوظيفة
recruitment2@moph.gov.qa

Map describing the location of MOPH