رابط للانتقال إلى أعلى الصفحة
انتقل الى المحتوى

الوزارة تُكثف الحملات التفتيشية على مصانع الألبان

تاريخ النشر: ٢٠ نوفمبر ٢٠١٣
تاريخ الإصدار:
١٥ أغسطس ٢٠١٧
الفئة:
أخبار رئيسية

نفذت وزارة الصحة العامة العديد من الحملات التفتيشية المكثفة على مصانع الألبان ومنتجاتها لمتابعة مدى التزام هذه المصانع بمعايير الجودة والانتاج والتأكد من سلامة المنتجات قبل طرحها للمستهلكين ومعرفة مدي استيفائها للاشتراطات الصحية في جميع مراحل التصنيع.


IMG_7671وقام عدد من المفتشين التابعين لإدارة سلامة الأغذية والصحة البيئية بوزارة الصحة العامة بزيارات مكثفة لكافة مصانع الألبان ومنتجاتها على مستوي الدولة وتغطية جميع مراحل الانتاج والتصنيع بدءاً من مستودعات التخزين وصولاً إلى منافذ النقل والبيع، بالإضافة الى متابعة سيارات نقل الألبان التابعة للمصانع للتأكد من مدى ملاءمتها للمواصفات والاشتراطات الصحية والقياسية المعمول بها.

وتم في المرحلة الأولي من الحملات التفتيشية التعرف علي النظام الرقابي الغذائي المعمول به في مصانع الألبان والذي يحدد ويقيم ويراقب الأخطار المتعلقة بسلامة الألبان ومنتجاتها، بالإضافة إلى التأكد من مطابقة عملية التصنيع لأنظمة الجودة الرقابية المختلفة وأهمها نظامي " الهاسب" و"الأيزو".
وتم كذلك خلال الحملات مراجعة المستندات التي تدل علي وجود النظام الرقابي والتأكد من تضمن هذا النظام لنقاط الخطورة المحتملة أثناء الإنتاج ومن ثم وضع معايير السلامة لهذه النقاط والتحكم بها خلال الإنتاج.

وتضمنت المرحلة الثانية من التفتيش الفحص العملي والميداني لعملية الإنتاج حيث يبدأ التفتيش بمتابعة وفحص الخطوات المتتابعة للإنتاج والتأكد من مطابقة خريطة عملية الإنتاج لما هو موجود بالفعل. وتركز هذه المرحلة من التفتيش علي سلامة ونظافة الماكينات والمعدات والأجهزة والمؤشرات المختلفة لدرجات الحرارة أو المعايير الأخري مثل الضغط أو درجة الحموضة أو القلوية أو الوقت المفترض المتاح للعملية لكي تتم علي الوجه الصحيح. ثم يتم بعد ذلك متابعة عملية التعبئة ويفحص المفتشون خلالها أدوات ومواد التعبئة والتغليف والإغلاق لضمان عدم تلوث المنتج.

في حين تختص المرحلة الثالثة من التفتيش بمتابعة تخزين المنتج وفحص المخازن من حيث النظافة ودرجات الحرارة والترتيب الصحي للمنتجات، بالإضافة إلى فحص مخازن المواد الأولية التي تستخدم في الإنتاج مثل الخامات الغذائية والإضافات التي تضاف للمنتج إن وجدت، وكذلك يتم فحص المختبر الملحق بالمصنع لضبط جودة المنتجات ومراجعة أجهزته والمواد الكيماوية المستخدمة به وطرق إستخدامها والتعرف على الإختبارات التي تجري علي المنتج في مراحله المختلفة.

وتتمثل المرحلة الرابعة والأخيرة من عملية التفتيش في فحص وسائل النقل والسيارات التي يتم تحميل الألبان ومنتجاتها بها لتوصيلها إلى أماكن التوزيع حيث يراجع المفتش نظافة السيارة ومدي مطابقة التبريد المستخدم داخلها لطبيعة المنتج الغذائي لضمان عدم تأثره عند النقل.

وفي حال رصد أي مخالفة، يقوم المفتشون باتباع سلسلة من الإجراءات التصاعدية حسب طبيعة المخالفة والتي تبدأ عادة بتوجيه القائمين على المصنع للمخالفة ومتابعة قيامهم بالعمل على التعامل معها، كما يتم سحب عينات من المنتجات وارسالها إلى مختبرات الأغذية المركزية التابعة لوزارة الصحة العامة وفحصها مخبرياً لضمان عدم وجود خلل في المنتجات المصنعة والتأكد من سلامتها.

وحرصا من وزارة الصحة العامة على تفعيل الشراكة بين الجهات الرقابة والمستهلكين لضمان سلامة المنتجات الغذائية تقوم إدارة سلامة الأغذية والصحة البيئية بالوزارة بتلقي ملاحظات وشكاوي المستهلكين المتعلقة بجودة وسلامة المنتجات الغذائية المتداولة بالأسواق المحلية.

See All Events رؤية كل الأحداث

See All News رؤية أهم الأخبار
وزيرة الصحة العامة مع كبار الحضور

دراسة استقصائية مجتمعية حول إستراتيجية قطر للصحة العامة

٠٧ مايو ٢٠١٧

أطلقت الوزارة دراسة استقصائية حول استراتيجية قطر للصحة العامة خلال منتدى الشرق الأوسط الخامس للجودة والسلامة في الرعاية الصحية

National Health Strategy 2011-2016 Link
[ppm:alt id=1559]
[ppm:alt id=2981]

مركز الاتصال الصحي الحكومي

رضا العملاء

رضاكم هدفنا ، و رأيكم يهمنا

الهاتف :
44070000 - 44070270

تواصل معنا

اتصل بنا

ص.ب  : 42
الهاتف : 44070000

أوقات العمل الرسمية
الأحد - الخميس   
07:00 ص - 02:00 م

للتقديم لوظيفة
recruitment2@moph.gov.qa

Map describing the location of MOPH