رابط للانتقال إلى أعلى الصفحة
اقفز الى المحتوى

جودة الرعاية الصحية و سلامة المرضى

يقصد بالجودة في مجال الرعاية الصحية توفير الرعاية الصحية اللازمة في الوقت المناسب وبأفضل الطرق للشخص المناسب بغية الوصول لأفضل النتائج لكل مريض عل حده وللمجتمع بشكل عام.

أكثر التعريفات شيوعا لجودة الرعاية الصحية ( مقتبس من معهد أمريكا للطب) هو تقديم الرعاية التي تتسم بـ :

  • السلامة من خلال تفادي إصابة المرضى بالضرر خلال تقديم الرعاية الصحية .

  • تقديم الخدمة في الوقت المحدد من خلال تقليص فترات الانتظار التي قد تكون ضارة بالمريض في بعض الحالات .

  • تقديم خدمات مستندة على المعرفة العلمية وتفادي الخدمات غير المجدية .

  • التركيز على المريض عن طريق تقديم الخدمات المتجاوبة مع احتياجاته .

  • الفعالية وتجنب الهدر .

  • العدالة بحيث تقدم الرعاية الصحية بغض النظر عن صفات المريض ومكانته الشخصية .

يعتبر الاعتماد أحد الطرق التي تعبر من خلالها منظمات الرعاية الصحية عن التزامها بتحسين الجوانب ذات الصلة بسلامة المرضى وبجودة الخدمات الصحية ، و يمثل الاعتماد العملية التي يتم من خلالها تقييم المنظمة أو الجهة المقدمة للرعاية الصحية من قبل جهة خارجية من حيث استيفائها لمجموعة من المعايير المصممة لتعزيز ثقافة السلامة وإدخال التحسينات بشكل مستمر على ممارسات ومخرجات نظام الرعاية الصحية حيث تختص مجموعة من الوكالات المعروفة على المستوى العالمي في منح الاعتماد ومنها الهيئة الدولية المشتركة ( JCI) واعتماد كندا و المجلس الاسترالي لمعايير الرعاية الصحية (ACHS).

سلامة المرضى: يتمحور هذا الجانب حول الوقاية قدر الإمكان من أي ضرر قد يتعرض له المرضى عند حصولهم على الرعاية الصحية نتيجة للأخطاء الطبية والعدوى الناتجة عن مرافق الرعاية الصحية وغيرها من التبعات ومما لاشك فيه أن الحرص على سلامة المرضى يمثل أحد أهم جوانب الجودة في الرعاية الصحية.

الرؤية :

تعمل الإدارة على تولي زمام مبادرات الجودة في القطاع الصحي في دولة قطر إلى جانب توفير المعلومات والتعليم والدعم لكافة القطاعات الصحية الرامية إلى تقديم خدمات ذات جودة عالية لكافة المرضى وفي كل الأوقات.

الأهداف :

  1. تجسيد دور القيادة الوطنية والقوة الدافعة نحو تطبيق معايير الجودة في القطاع الصحي بدولة قطر.

  2. تطوير ونشر تدابير ومعايير الجودة المستندة إلى مبادرات الجودة الدولية والإقليمية المناسبة والمتسمة بإمكانية التطبيق والتحقيق.

  3. تعزيز تطوير واستخدام تكنولوجيا المعلومات كمرجع وأداة أساسية نحو تحسين خدمات الرعاية الصحية المقدمة للجمهور.

  4. عقد الشراكات الإستراتيجية مع الجهات الحكومية وغير الحكومية بغية توفير الدعم اللازم لتحقيق أهداف الإدارة.

  5. تعزيز ثقافة الجودة في المجال الصحي بين كل من موفري الخدمات والقطاعات المستفيدة.

مقالات مفضلة

قد تود أيضا قراءة ...

مركز الاتصال الصحي الحكومي

رضا العملاء

رضاكم هدفنا ، و رأيكم يهمنا

الهاتف :
44070000 - 44070270

تواصل معنا

اتصل بنا

ص.ب  : 42
الهاتف : 44070000

أوقات العمل الرسمية
الأحد - الخميس   
07:00 ص - 02:00 م

للتقديم لوظيفة
recruitment2@moph.gov.qa

Map describing the location of MOPH