تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

فيروس كورونا المستجد 2019 - أسئلة شائعة

​​​​​​​​​​​​​​​ فيروس كورونا المستجد 2019​ /​​ أسئلة شائعة
ج:كوفيد-19 هو فيروس يصيب الجهاز تنفسي وينتشر بشكل أساسي من خلال الاتصال بشخص مصاب من خلال الرذاذ المتطاير الصادر عن الشخص عندما يقوم، مثلًا، بالسعال أو العطس، أو من خلال الرذاذ الصادر عن اللعاب أو إفرازات الأنف. ومن المهم أن يمارس الجميع أفضل التدابير للحفاظ على نظافة الجهاز التنفسي. على سبيل المثال ، العطس أو السعال في الكوع المثني ، أو استخدام المناديل ورميها على الفور في حاوية مغلقة. ومن المهم أيضًا أن يغسل الناس أيديهم بانتظام إما باستخدام سوائل فرك الأيادي الكحولية أو بالصابون والماء.

  للمزيد من المعلومات حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)
يرجى زيارة موقع وزارة الصحة العامة على www.moph.gov.qa​ أو الاتصال بالرقم 16000
ج:
  • قم بزيارة موقع وزارة الصحة العامة  www.moph.gov.qaلمزيد من المعلومات عن كوفيد-19. 
  • اتبع حسابات وسائل التواصل الاجتماعي لوزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية حيث سيتم نشر أحدث المعلومات. 
  • ​اتصل بالخط الساخن الوطني للكوفيد-19 على 16000 لجميع الاستفسارات. الخط الساخن متاح 24 ساعة في اليوم ، 7 أيام في الأسبوع.

  للمزيد من المعلومات حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) 
يرجى زيارة موقع وزارة الصحة العامة على www.moph.gov.qa​ أو الاتصال بالرقم 16000
ج: لا. الرقم 999 مخصص لحالات الطوارئ الطبية التي تتطلب عناية طبية فورية ونقلها إلى قسم الطوارئ. يتلقى المرسلون الطبيون التابعون لخدمة الإسعاف مئات الاتصالات على الرقم 999 يوميًا من أفراد من عامة الناس الذين يعانون من حالات طبية طارئة ويجب إعطاء الأولوية لرقم 999 لهذه الحالات التي تشكل خطرًا على الحياة.
لجميع الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بكوفيد-19، يجب على أفراد الجمهور الاتصال بالخط الساخن المخصص لوزارة الصحة العامة على الرقم 16000.

  للمزيد من المعلومات حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) 
يرجى زيارة موقع وزارة الصحة العامة على www.moph.gov.qa​ أو الاتصال بالرقم 16000
ج: إذا كنت تعاني من هذه الأعراض يجب عليك الذهاب على الفور إلى أقرب مركز للرعاية الصحية أو الاتصال بالخط الساخن الوطني المخصص لك​وفيد-19 على 16000 للحصول على مزيد من المساعدة.
ج:تشمل الأعراض الشائعة لكوفيد-19 الحمى والسعال وضيق التنفس أو صعوبة التنفس. هذه أيضًا أعراض لحالات تنفسية أخرى بما في ذلك الأنفلونزا أو نزلات البرد. ومع ذلك ، ما لم تعاني من هذه الأعراض وكنت قد سافرت إلى الصين في آخر 14 يومًا أو كنت على اتصال بإصابة مؤكدة بكوفيد-19 ، فلن يكون هناك أي خطر تقريبًا من أن تكون مصابًا بكوفيد-19.
  للمزيد من المعلومات حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) 
يرجى زيارة موقع وزارة الصحة العامة على www.moph.gov.qa​ أو الاتصال بالرقم 16000
ج:
  • إجراءات صارمة للفحص الحراري في مطار حمد الدولي والموانئ البحرية للركاب الذين يدخلون الدوحة من جميع البلدان. يساعد الفحص في التعرف على الركاب المصابين بالحمى ، وهو أحد الأعراض الشائعة لكوفيد-19
  • عيادة خاصة في مطار حمد الدولي لمقابلة وفحص جميع المسافرين المشتبه بهم في المطار.
  • خصصت وزارة الصحة العامة مساكن لأولئك الذين يستوفون معايير الحجر الصحي.
  • تم إعطاء الأولوية للتدريب الإضافي للعاملين في مجال الرعاية الصحية وتعزيز الوقاية من العدوى ومكافحتها والإجراءات المختبرية.
  • تم إطلاق حملة توعية مجتمعية تضم موقعًا إلكترونيًا وطنيًا مخصصًا ومقابلات تلفزيونية وإذاعية مع خبراء طبيين ورسائل منتظمة على وسائل التواصل الاجتماعي وتغطية صحفية. وتم تنظيم هذه الأنشطة باللغات العربية والإنجليزية والهندية والمالايالامية والفرنسية والصينية.
  • شاركت فرق الحماية الصحية ومكافحة الأمراض المعدية في زيارات مراقبة منتظمة إلى المستشفيات ووحدات العناية المركزة لضمان عدم تفويت أي حالات مشتبه فيها من حالات العدوى التنفسية وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.​
  للمزيد من المعلومات حول فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) 
يرجى زيارة موقع وزارة الصحة العامة على www.moph.gov.qa​ أو الاتصال بالرقم 16000
ج: : لا يوجد علاج محدد مضاد للفيروسات. يحصل الأشخاص المصابون بمرض فيروس كورونا 2019 على رعاية طبية داعمة لتخفيف أعراضهم
ج: تقوم وزارة الصحة العامة وشركاؤها في مجال الرعاية الصحية، إلى جانب الخطوط الجوية القطرية ومطار حمد الدولي، بمراقبة الوضع الوبائي بشكل مستمر واتخاذ التدابير الاحترازية لمواجهة مرض فيروس كورونا ، وتشمل التدابير إجراءت فحص قوية في مطار حمد الدولي للمسافرين القادمين إلى الدوحة. حيث يخضعون لفحص في المطارات قبل الصعود إلى الطائرة، كما يخضعون أيضاً لفحص إضافي عند وصولهم إلى مطار حمد الدولي بهدف تعزيز القدرة على تحديد حالات الإصابة المحتملة، بالإضافة إلى ذلك تعمل وزارة الصحة العامة وشركاؤها في مجال الرعاية الصحية على زيادة الوعي العام حول تدابير الوقاية.
ج: على الرغم من عدم وجود تدابير محددة يتوجب على الجمهور اتخاذها في هذا الوقت ، يجب على الناس أن يتذكروا ضرورة اتباع التدابير المعيارية للوقاية من العدوى ومكافحتها. يشمل ذلك تنظيف اليدين بانتظام وتغطية الفم والأنف عند السعال والعطس ، خاصة وأن فيروسات الجهاز التنفسي الأخرى شائعة خلال فصل الشتاء. يجب على الناس أيضًا تجنب الاتصال الوثيق مع أي شخص يظهر عليه أعراض أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال والعطس.
ج: على الرغم من عدم وجود تدابير محددة يجب على الجمهور اتخاذها في هذا الوقت، يتم تذكير الناس بضرورة اتباع تدابير الوقاية القياسية من العدوى. ويشمل ذلك ،غسل اليدين بانتظام، وتغطية الفم والأنف عند السعال والعطس ، خاصة وأن فيروسات الجهاز التنفسي الأخرى شائعة خلال فصل الشتاء. يجب على الناس أيضًا، تجنب الاتصال الوثيق مع أي شخص يظهر عليه أعراض أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال والعطس

صندوق البريد : ٤٢
التليفون : ٤٤٠۷٠٠٠٠
البريد الإلكترونى : GHCC@MOPH.GOV.QA
ساعات العمل الرسمية :
الأحد - الخميس ٠۷:٠٠ ص - ٠٢:٠٠ م

يسعدنا أن نطلعكم على أحدث رسائلنا الإخبارية

Ministry of Public Health Headquarter location on Google Map