تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

نظام متكامل لتقديم رعاية وخدمات صحية ذات جودة عالية

​​​​​​

​​​​تشتمل الخطط المتعلقة بـ "نظام متكامل لتقديم رعاية وخدمات صحية ذات جودة عالية" على اعتماد نموذج طب الأسرة، وتحسين سبل الحصول على خدمات الصحة البدنية والعقلية في المجتمع، وإشراك المرضى في اتخاذ القرارات، والتأكد من استمرارية تقديم خدمات الرعاية الصحية من خلال المؤسسات المعنية.

ما النظام المتكامل لتقديم رعاية وخدمات صحية ذات جودة عالية؟

تعرف منظمة الصحة العالمية الرعاية المتكاملة على أنها "إدارة الخدمات الصحية وتقديمها بحيث يتلقى العملاء على نحو متواصل خدمات وقائية وعلاجية، بما يتناسب مع احتياجاتهم مع مرور الوقت وعلى مختلف مستويات النظام الصحي." ويوضح التعريف أن مفهوم التكامل بالنسبة للمريض يقصد به الرعاية الصحية التي يمكن الوصول إليها على نحو مرن وسلس ويسير. إن وجود نموذج متكامل للرعاية الصحية وتقديم الخدمات عالية الجودة من شأنه توفير خدمات عالية المستوى تستند على براهين معتمدة وأفضل الممارسات على جميع مستويات النظام.

لماذا يعد هذا الأمر ذا أولوية؟

مازال الوضع الراهن في قطر يتسم بالرعاية المجزأة، مع وجود قصور في عمليات الانتقال الموحدة والفعالة فيما بين مستويات ومنظمات الرعاية المختلفة. وسيتمحور نموذج الرعاية المستقبلي حول احتياجات الأفراد والعائلات والمجتمع، مع مؤازرته بواسطة نظام متكامل ومتسق. وتحت هذا الإطار، سيتم تمكين المرضى من مشاركة المسؤولية عن صحتهم، كما سيحصلون على الدعم اللازم من خلال خدمات الصحة الذاتية والرعاية الذاتية. وسيتم الوصول إلى خدمات الرعاية في التوقيت المناسب ووقتما وحيثما تكون ثمة حاجة إليها.

ما الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها بحلول عام 2022؟

تحسين التنسيق والتكامل في تقديم خدمات الرعاية الصحية في قطر ​بحلول 2022​

صندوق البريد : ٤٢
التليفون : ٤٤٠۷٠٠٠٠
البريد الإلكترونى : GHCC@MOPH.GOV.QA
ساعات العمل الرسمية :
الأحد - الخميس ٠۷:٠٠ ص - ٠٢:٠٠ م

يسعدنا أن نطلعكم على أحدث رسائلنا الإخبارية