رابط للانتقال إلى أعلى الصفحة
انتقل الى المحتوى

البرنامج الوطني للتطعيم

التطعيم يحمي الأرواح ويمنع الأمراض أكثر من أي علاج طبي ، فهو يقوم بتطوير نظام الدفاع في الجسم (الحصانة) بحيث يحمي من أمراض كثيرة مثل الالتهاب الرئوي و تلف الدماغ والاختناق و أمراض القلب والشلل و تلف الكبد ، كلها يمكن الوقاية منها بالتطعيم و لا تزال هي المسبب الرئيسي لمعدلات الاعتلال والوفيات بين الأطفال .

يتم إعطاء التطعيمات في سن مبكرة و كل منها لديه وقت محدد للبدء به ، فلقاح MMR مثلا ليس فعالا حتى سنة من العمر ، و يجب أن تكون التطعيمات متباعدة عن طريق فاصل زمني محددة لضمان فعاليتها.

وبالتالي فإن جدول التطعيم في قطر قد تم إعداده مع أخذ جميع هذه القضايا في الاعتبار ، و تقوم لجنة التطعيمات الوطنية بتحديث الجدول الزمني وفقا لاتجاهات انتشار المرض في دولة قطر. و قد قدمت ما مجموعه 11 لقاحا مختلفا حتى عام 2004 للحماية ضد الأمراض الرئيسية التي تهدد الحياة في مرحلة الطفولة ، و في عام 2005 تم اضافة تطعيم الرئويات و لقاح البنوموكوك .

روابط هامة

ملاحظة هامة

تم الاستغناء عن البطاقة الخاصة بتطعيمات الأطفال و قامت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بإصدار كتيب معدًل للأطفال يشمل على كافة المعلومات الصحية المتعلقة بالطفل ، و يتوافر هذا الكتيب في جميع المراكز الصحية حيث يمكن للمراجعين الحصول عليه عن طريق المركز الذي يتبعه المراجع .

روابط مفيدة

قد تود أيضا قراءة ...

مركز الاتصال الصحي الحكومي

رضا العملاء

رضاكم هدفنا ، و رأيكم يهمنا

الهاتف :
44070000 - 44070270

تواصل معنا

اتصل بنا

ص.ب  : 42
الهاتف : 44070000

أوقات العمل الرسمية
الأحد - الخميس   
07:00 ص - 02:00 م

للتقديم لوظيفة
recruitment2@moph.gov.qa

Map describing the location of MOPH