رابط للانتقال إلى أعلى الصفحة
اقفز الى المحتوى

الاستراتيجية الوطنية للصحة

بناء مجتمع يتمتع بالصحة وينبض بالحياة

إستراتيجية قطر الوطنية للصحة 2011 – 2016

الرعاية الصحية في دولة قطر في طور التغيير، وتمثل إستراتيجية الصحة الوطنية الركيزة الأساسية لهذا التغيير.

تعتبر رؤية قطر الوطنية 2030، وخاصة فيما يتعلق بتطوير القوى العاملة، إلتزام حقيقي لمستقبل أفراد أصحاء جسديا ونفسيا.

يتم العمل على تحقيق هذه الرؤية من خلال الإستراتيجية الوطنية للصحة 2011 – 2016، والتي تعتبر الأساس في تشجيع إتباع أنماط حياة صحية وتعزيز الصحة العامة وتقديم رعاية صحية مرتكزة على تحقيق الجودة للمجتمع كأساس لنظام رعاية صحية ناجح ومتكامل.

وتعتبر الإستراتيجية الوطنية للصحة الأولى من ضمن خطط تمتد لست سنوات من خطط الإصلاح في مجال القطاع الصحي حيث تم إعدادها لخدمة جميع السكان في دولة قطر بالإضافة إلى أجيال المستقبل " توفير أعلى مستوى ممكن من الرعاية الصحية وذلك من خلال تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية بدرجة تحظى بالسمعة الدولية والتقدير العالمي".

يعد نطاق هذا البرنامج هام وطموح من حيث العمل مع وزارة الصحة العامة وأصحاب العلاقة الأساسيين: مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية والشركة الوطنية للتأمين الصحي وأكثر من 50 مؤسسة مجتمعة معاً في تنفيذ المشروع.

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالإستراتيجية الوطنية للصحة، والقسم الخاص بالمشاريع والتحديثات اليومية للأخبار.

فيما يلي، نلقي الضوء على الثلاث أفكار الرئيسية لخدمات الرعاية الصحية المستقبلية في دولة قطر:

  1. التغير في تركيز خدمات الرعاية الصحية في دولة قطر من التركيز على "علاج" الأمراض إلى التركيز على "الوقاية" من الامراض وتحسين صحة الأفراد ولياقتهم مما يساهم في تقليل تعرضهم للأمراض. وفي حال حاجة الأفراد للعلاج، تقديم العلاج المناسب وفي الوقت والمكان المناسبين.

تأتي أهمية الرعاية الأولية بنفس أهمية الرعاية الصحية في المستشفى، مع التأكيد على أن الرعاية الأولية لها دور أكبر في دعم الأفراد والمرضى من أجل الحفاظ على صحتهم وعافيتهم. سيكون بإمكان معظم الأفراد الحصول على الإستشارة والعلاج من المراكز الصحية المحلية مع وجود عدد قليل ممن تتطلب حالتهم الصحية إيفادهم إلى المستشفى لتلقي العلاج التخصصي.

  1. تقديم خدمات صحية ذات جودة عالية وبتكاليف معقولة لجميع الأفراد في دولة قطر.

يهدف نظام التأمين الصحي الاجتماعي إلى ضمان إتاحة خدمات الرعاية الصحية ذات الجودة لجميع الأفراد في دولة قطر في المستقبل وبتكلفة معقولة. حيث سيتمكن الأفراد من إختيار مقدمي خدمات الرعاية الصحية من بين قائمة مقدمي الخدمات التي ستتم تشكيلها والتي ستشمل مقدمي الرعاية من القطاعين العام والخاص.

  1. أبحاث عالية الجودة في جميع مجالات تقديم الرعاية الصحية بما يتوافق مع الأولويات الصحية لدولة قطر.

إن الهدف من النظام الصحي الأكاديمي هو جمع الشركاء من قطاع الصحة والتعليم والبحث معا لمشاركة معرفتهم من أجل تحقيق أفضل النتائج الممكنة في مجال الجودة في قطاع الرعاية الصحية في دولة قطر.

نبذة

تم إطلاق الإستراتيجية الوطنية للصحة 2011 – 2016 من قبل سمو الشيخة موزا بنت ناصر في أبريل 2011.

تم العمل على إعداد الإستراتيجية على مدار ستة أشهر وبدعم كبير من الأمانة العامة للتطوير والتخطيط، وكبار صناع القرار في الوزارات والهيئات، ومقدمي خدمات الرعاية الصحة من القطاعين العام والخاص.

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالإستراتيجية الوطنية للصحة، والقسم الخاص بالمشاريع والتحديثات اليومية للأخبار.

وحدة إدارة برامج الإستراتيجية الوطنية للصحة

حددت الإستراتيجية الوطنية للصحة الحاجة لمكتب مخصص لإدارة البرامج بهدف تقديم الدعم لتطبيق برامج الإستراتيجية. تم تأسيس وحدة إدارة البرامج في يناير 2012. يقوم المكتب بتتبع ومراقبة عملية تطبيق مشاريع الإستراتيجية وتحديد المخاطر المرتبطة وتطوير الإستراتيجيات والعمل مع مدراء المشاريع من أجل إعداد تقارير الحالة وإدراج الخبرات ذات الصلة في مجموعات العمل والإدارات.

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالإستراتيجية الوطنية للصحة، والقسم الخاص بالمشاريع والتحديثات اليومية للأخبار.

مقالات مفضلة

قد تود أيضا قراءة ...

مركز الاتصال الصحي الحكومي

رضا العملاء

رضاكم هدفنا ، و رأيكم يهمنا

الهاتف :
44070000 - 44070270

تواصل معنا

اتصل بنا

ص.ب  : 42
الهاتف : 44070000

أوقات العمل الرسمية
الأحد - الخميس   
07:00 ص - 02:00 م

للتقديم لوظيفة
recruitment2@moph.gov.qa

Map describing the location of MOPH