رابط للانتقال إلى أعلى الصفحة
انتقل الى المحتوى

فيروس كورونا الجديد

نظرة عامة عن فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية

في عام 2012م ارتبطت الإصابة بعدوى فيروس كورونا بإصابة الأفراد بالتهاب حاد في الجهاز التنفسي ، هذا النوع الجديد المسمى ( بيتا كورونا فيروس ) مختلف عن أي نوع آخر من كورونا فيروس الذي وجد مسبقاً ، فهو يختلف عن الفيروس الذي تم اكتشافه في عام 2003م و سبب التهاباً حاداً في الجهاز التنفسي (سارس) .

معظم الأشخاص المصابين بالعدوى يعانون من التهاب حاد في الجهاز التنفسي مصحوب بالحمى و السعال و ضيق أو صعوبات في التنفس ، و بعض الحالات يكون لديهم التهاباً خفيفاً في الجهاز التنفسي .

ينتقل الفيروس من الشخص المصاب إلى الشخص الغير مصاب وينتقل أيضاً بين الأشخاص المخالطين لبعضهم البعض ، و جاري حالياً التحقق من الحالات المصابة بالعدوى في كل من المملكة العربية السعودية و الأردن و فرنسا و تونس و المملكة المتحدة (بريطانيا) .

لا يوجد حالياً أي مصل أو علاج خاص للمرض ، و تقوم الرعاية الصحية بالدعم و المساعدة لتخفيف ظهور أعراض الإصابة بهذه العدوى المستجدة ، علماً بأن الفحوصات المخبرية متوافرة في مختبر الفيروسات بمؤسسة حمد الطبية .

توحيد المصطلح ( اسم المرض) :

لوحظ أنه منذ اكتشاف هذا النوع من الفيروس استخدمت وسائل الإعلام و الندوات العلمية عدة مصطلحات عديدة و مختلفة لهذا الفيروس لتسهيل عملية التواصل مع عامة الأفراد ، و عليه قررت مجموعة عمل ( فيروس كورونا ) في اللجنة الدولية المعنية بتصنيفات الفيروسات باستخدام مصطلح فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسطالتنفسية .

و حتى الآن لايوجد دليل قاطع على كيفية انتقال الفيروس و لكن يوجد احتمال كبير على إمكانية انتقاله من خلال الاختلاط عن قرب بالمرضى أو عن طريق إفرازات الجسم من الشخص المصاب مثل الرذاذ أثناء السعال أو العطس أو انتقاله بطريقة غير مباشرة من خلال لمس أو محاكاة الأيدي للأسطح الملوثة بالفيروس و وضع الأيدي على الفم أو العين أو الأنف بعدها .

ينصح المجلس الأعلى للصحة بأخذ الاحتياطات و التي تتمثل في غسل الأيدي جيداً و خاصة بعد مصافحة أو ملامسة أي شخص مريض و تغطية الأنف بقماش ( محارم ورقية ) أثناء السعال أو العطس و رميها في سلة المهملات المخصصة لذلك .

كورونا1 كورونا2


يقوم المجلس الأعلى للصحة بالترصد و المتابعة عن قرب لجميع الحالات المصابة بالتهاب حاد في الجهاز التنفسي المتواجدون في المستشفيات ، و ما زال المجلس الأعلى للصحة على تواصل وثيق مع منظمة الصحة العالمية و مراكز مكافحة الأمراض الانتقالية لمعرفة أي مستجدات أو توصيات دولية بشأن فيروس كورونا المستجد .

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة المواقع التالية :

روابط مفيدة

قد تود أيضا قراءة ...

مركز الاتصال الصحي الحكومي

رضا العملاء

رضاكم هدفنا ، و رأيكم يهمنا

الهاتف :
44070000 - 44070270

تواصل معنا

اتصل بنا

ص.ب  : 42
الهاتف : 44070000

أوقات العمل الرسمية
الأحد - الخميس   
07:00 ص - 02:00 م

للتقديم لوظيفة
recruitment2@moph.gov.qa

Map describing the location of MOPH