رابط للانتقال إلى أعلى الصفحة
اقفز الى المحتوى

رئيس مجلس الوزراء يفتتح مركز الأمراض الانتقالية

تاريخ النشر: ٢٠ نوفمبر ٢٠١٣
تاريخ الإصدار:
٢٠ نوفمبر ٢٠١٦
الفئة:
أخبار رئيسية

افتتح معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، يوم الخميس 17 نوفمبر الجاري، مركز الأمراض الانتقالية بمدينة حمد بن خليفة الطبية.


4.JPGوقام معاليه عقب الافتتاح بجولة في المركز الجديد، رافقته فيها سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة، حيث تعرف على الخدمات التي يقدمها المركز في الكشف عن الأمراض الانتقالية والمعدية بدولة قطر وعلاجها والوقاية منها.

كما تعرف معالي رئيس مجلس الوزراء، على الإمكانيات المتطورة التي يضمها المركز الذي يعتبر مستشفى متخصصا في الأمراض الانتقالية، بالإضافة إلى دعمه الأبحاث في هذا المجال، وذلك من خلال مرافقه وتجهيزاته الحديثة.

وأكد معاليه على أهمية بذل أقصى الجهود من أجل تقديم خدمات تخصصية ذات مستوى عال تلبي حاجة المواطنين للرعاية الصحية وبما يتوافق مع رؤية قطر الوطنية 2030، مشددا على ضرورة تنفيذ توجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بمزيد من التطوير والجودة في العمل والإتقان وبما يعود بالخير على الوطن والمواطن.

وقالت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة إن مركز الأمراض الانتقالية الجديد يعتبر إضافة هامة للبنية التحتية في مؤسسة حمد الطبية ويعمل على تلبية احتياجات البلاد المتزايدة لخدمات الرعاية الصحية المتخصصة ولتوفير خيارات الرعاية الصحية للمرضى بالسرعة اللازمة.

وأشارت سعادتها إلى أن المركز سيعمل بالتعاون مع وزارة الصحة العامة ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية والشركاء الآخرين في قطاع الرعاية الصحية لأداء دوره الهام على مستوى الصحة العامة في دولة قطر حيث تتمثل مهمته في تشخيص وعلاج الأشخاص المصابين بالأمراض المعدية، بالإضافة إلى حماية السكان من تأثير هذه الأمراض.

من جانبه قال الدكتور عبد اللطيف الخال نائب الرئيس الطبي ورئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية والمدير الطبي لمركز الأمراض الانتقالية: إن الطاقة الاستيعابية للمركز تبلغ حاليا 150 ألف مريض سنويا بينما ستقوم مؤسسة حمد باستخدام هذا المستشفى في إجراء البحوث في مجال الأمراض المعدية وجمع الإحصائيات المتعلقة بالأمراض المعدية وتحليلها. 

3.JPGوأضاف أن المركز سيكون مقراً للبرنامج الوطني لمكافحة السل ومختبر الدرن وهو مختبر طبي مزود بأحدث التجهيزات يقدم الخدمات التشخيصية المخبرية للقطاع الصحي العام والخاص في مجال الكشف عن مرض السل وقيادة المبادرات ذات الصلة في دولة قطر. 

وأشار إلى أن المركز الجديد يعتبر ومن خلال شراكته مع وزارة الصحة العامة، خط الدفاع الأول لدولة قطر في مجال الكشف عن الأمراض المعدية والوقاية منها والتعامل مع حالات انتشار الأمراض المعدية والأوبئة.

بدورها أوضحت الدكتورة منى المسلماني استشاري أول الأمراض المعدية ونائب رئيس قسم الطب الباطني بمؤسسة حمد الطبية أن المركز الجديد يقدم الدعم والعلاج للمرضى المصابين بمجموعة واسعة من الأمراض الانتقالية حيث يقوم فريق متخصص من الأطباء وكوادر التمريض وكوادر الرعاية الصحية المساندة بتقديم الاستشارات والعلاج للمرضى الذين يعانون من أمراض معدية خارجة عن نطاق خدمات الرعاية الصحية الأولية.

ويتخصص مركز الأمراض الانتقالية في تشخيص وعلاج الأمراض المعدية والوقاية منها والتعليم والبحوث مع التركيز على أمراض معينة مثل السل وأمراض الجهاز التنفسي والأمراض المعدية الأخرى مثل الجذام ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (فيروس كورونا) والإنفلونزا، بالإضافة إلى الحصبة والتهاب الكبد الوبائي وفيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز) وغيرها من الأمراض المعدية الناشئة أو تلك التي تعاود الظهور والانتشار.

ويمثل افتتاح المركز البداية لأكبر مرحلة توسع في تاريخ مؤسسة حمد الطبية والتي تتضمن افتتاح أربعة مستشفيات جديدة على مدار الأشهر الستة القادمة.

2.JPGوتبلغ مساحة مركز الأمراض الانتقالية 9 آلاف متر مربع ويضم 65 غرفة منفردة مجهزة بتقنية الضغط المنخفض وأنظمة تنقية الهواء بنسبة 100% والتي يمكن تحويل كل منها إلى وحدة للعزل الصحي في حالات تفشي الأوبئة الخطيرة.

ويقدم المركز رعاية صحية متكاملة للمرضى الداخليين الذين يعانون من أمراض معدية تتطلب بقاءهم في المستشفى للعلاج، كما يضم المركز عيادات خارجية تقدم العديد من الخدمات مثل استشارات ما قبل الزواج والتثقيف الصحي للأشخاص المصابين بالأمراض المعدية، كما يضم عيادة شاملة ومتخصصة للمسافرين حيث من المقرر افتتاحها في يناير المقبل لتقدم خدمات شاملة تتضمن تقديم التطعيمات والإرشادات الوقائية اللازمة للأشخاص المسافرين للخارج قبل سفرهم، بالإضافة إلى تقديم خدمات التقييم والرعاية الطبية والاستشارات للأشخاص الذين يعودون للبلاد وهم مصابون بعدوى مرتبطة بالسفر.

See All Events رؤية كل الأحداث

See All News رؤية أهم الأخبار
acced.jpg

اعتماد "التخصصات الصحية" يحصل على الاعتراف الدولي

٣١ يناير ٢٠١٧

الاعتراف بالنظام الوطني لاعتماد التعليم الطبي المستمر كمعادل جوهري لنظام الكلية الملكية للأطباء والجراحين في كندا...

SPP-4.jpg

وزيرة الصحة العامة تزور فعاليات "درب الساعي"

١٣ ديسمبر ٢٠١٦

زارت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة اليوم الثلاثاء درب الساعي وتفقدت خيمة الصحة المقامة فيه...

99.jpg

تطعيم 166 ألف طفل في الحملة الوطنية للتحصين ضد "MMR"

٠٨ ديسمبر ٢٠١٦

أعلنت وزارة الصحة العامة أنه تم تطعيم 166 ألفاً و145 طفلاً وطفلة في الحملة الوطنية للتحصين ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف..

 

National Health Strategy 2011-2016 Logo
[ppm:alt id=1559]
[ppm:alt id=2557]

مركز الاتصال الصحي الحكومي

رضا العملاء

رضاكم هدفنا ، و رأيكم يهمنا

الهاتف :
44070000 - 44070270

تواصل معنا

اتصل بنا

ص.ب  : 42
الهاتف : 44070000

أوقات العمل الرسمية
الأحد - الخميس   
07:00 ص - 02:00 م

للتقديم لوظيفة
recruitment2@moph.gov.qa

Map describing the location of MOPH