رابط للانتقال إلى أعلى الصفحة
انتقل الى المحتوى

وزارة الصحة العامة تعلن تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا

تاريخ النشر: ٢٠ نوفمبر ٢٠١٣
تاريخ الإصدار:
١٨ أبريل ٢٠١٧
الفئة:
أخبار رئيسية

أعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل إصابة جديدة مؤكدة مختبريا بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية لمقيم يبلغ من العمر 25 عاماً ، مسجلاً بذلك الحالة الثانية في هذا العام ليبلغ مجموع الحالات التي تم تسجيلها في دولة قطر منذ بداية اكتشاف الفيروس 20 حالة بينها 7 وفيات.


وكان المريض يشتكي من أعراض الحمى والزكام والسعال وآلام في الجسم لعدة أيام فتوجه إلى المركز الصحي التابع له حيث أخذت منه عينة جرى فحصها في المختبرات المرجعية لمؤسسة حمد الطبية وأثبتت الفحوصات إيجابية العينة لفيروس الكورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. وأفادت التقارير الطبية أن المريض في حالة صحية مستقرة وتم ادخاله للمستشفى لتلقي العناية الطبية المناسبة اتساقاً مع البروتوكول الوطني للتعامل مع حالات الفيروس الجديد المؤكدة أو المشتبهة. وقد أفادت التقارير الأولية أن المريض لا يعاني من أي أمراض مزمنة ولم يخالط شخصاً بأعراض مشابهة، كما لم يسافر خارج البلاد خلال الأسبوعين الماضيين.

وفور تلقي البلاغ للحالة قام فريق الاستجابة السريعة التابع لإدارة حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية بوزارة الصحة العامة بإجراء التقصي الوبائي المشترك والذي يهدف إلى التعرف على المصدر المحتمل للعدوى ومتابعة جميع المخالطين المحتملين للمريض للتحقق مما إذا كان من بينهم من يطابق التعريف القياسي للحالة المشتبهة بحسب تعريف منظمة الصحة العالمية، وقد تم رصد عدد من مخالطي المريض ويجري العمل حالياً لإجراء الفحوصات اللازمة عليهم، حيث ستستمر مراقبتهم على مدى أسبوعين للتأكد من عدم ظهور أي أعراض عليهم مع تزويدهم بالنصائح الوقائية المناسبة.

كما تُعلن وزارة الصحة العامة عن شفاء المريض المصاب بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق التنفسية والذي تم تسجيل اصابته خلال الشهر الماضي، وتعود الحالة لمقيم يبلغ من العمر 62 عاما حيث تطلبت حالته الصحية ادخاله الى مستشفى حمد العام وبينت الفحوصات الأخيرة شفاءه من المرض وبناء عليه تم رفع العزل الصحي ومغادرة المريض المستشفى.

وتدعو وزارة الصحة العامة جميع أفراد المجتمع وخاصة الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمضاعفات المرض مثل المصابين بالأمراض المزمنة أو الذين يعانون من نقص مستوى المناعة إلى التقيد بتدابير النظافة العامة مع تجنب الاحتكاك بالحيوانات المريضة والمداومة على غسل اليدين بالماء والصابون واستشارة الطبيب عند الشعور بأعراض الحمى أو السعال وآلام الحلق وبخاصة الأشخاص الذين يتعاملون عن قرب مع الإبل.

يذكر أن فريق الاستجابة السريعة يعمل على مدار الساعة ويتلقي أي بلاغات أو استفسارات تتعلق بالأمراض الانتقالية على أرقام الخط الساخن 66740948 أو 66740951

See All Events رؤية كل الأحداث

See All News رؤية أهم الأخبار
acced.jpg

اعتماد "التخصصات الصحية" يحصل على الاعتراف الدولي

٣١ يناير ٢٠١٧

الاعتراف بالنظام الوطني لاعتماد التعليم الطبي المستمر كمعادل جوهري لنظام الكلية الملكية للأطباء والجراحين في كندا...

SPP-4.jpg

وزيرة الصحة العامة تزور فعاليات "درب الساعي"

١٣ ديسمبر ٢٠١٦

زارت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة اليوم الثلاثاء درب الساعي وتفقدت خيمة الصحة المقامة فيه...

National Health Strategy 2011-2016 Link
[ppm:alt id=1559]
[ppm:alt id=2981]

مركز الاتصال الصحي الحكومي

رضا العملاء

رضاكم هدفنا ، و رأيكم يهمنا

الهاتف :
44070000 - 44070270

تواصل معنا

اتصل بنا

ص.ب  : 42
الهاتف : 44070000

أوقات العمل الرسمية
الأحد - الخميس   
07:00 ص - 02:00 م

للتقديم لوظيفة
recruitment2@moph.gov.qa

Map describing the location of MOPH