رابط للانتقال إلى أعلى الصفحة
انتقل الى المحتوى

وزارة الصحة العامة تطلق فعاليات التوعية بالتوحد لمدة شهر

تاريخ النشر: ٢٠ نوفمبر ٢٠١٣
تاريخ الإصدار:
٠١ أبريل ٢٠١٧
الفئة:
أخبار رئيسية

انطلقت صباح اليوم السبت فعاليات التوعية بالتوحد، والتي تنظمها وزارة الصحة العامة بالتعاون مع العديد من الجهات في الدولة على مدار شهر أبريل الجاري، من خلال يوم ترفيهي للعائلات في ساحة الشقب.


الصورة الأولى - طفلة تقف الى جانب حصانشارك في تنظيم اليوم الترفيهي كل من مؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ومؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش"، ورابطة قطر لأسر التوحد، ومركز نوماس التابع لوزارة الثقافة والرياضة، وأكاديمية ريناد.

ويأتي ذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للتوحد والذي يوافق الثاني من شهر أبريل من كل عام، وشهر التوعية بالتوحد والمتمثل في شهر أبريل.

وأوضحت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة أهمية زيادة الوعي العام حول اضطراب طيف التوحد، مشيرة إلى أن الفعاليات والأنشطة التوعوية المقامة بمناسبة اليوم العالمي للتوحد وشهر التوعية بالتوحد تساهم في تحقيق ذلك.

وأكدت سعادتها حرص وزارة الصحة العامة بالتعاون مع كافة الجهات المعنية في الدولة على تطوير الخدمات المقدمة لذوي التوحد، مثمنة التعاون الكبير من كافة الجهات المعنية في هذا الصدد، حيث تم إعداد خطة وطنية للتوحد تهدف إلى تحسين حياة الأفراد المصابين بالتوحد وأسرهم في دولة قطر.

وأضافت سعادة وزيرة الصحة العامة: "من المهم كذلك تكثيف وتنسيق الجهود المشتركة من أجل تقديم الدعم الكامل لذوي التوحد ليتمكنوا من المشاركة والاندماج مع أقرانهم في الأنشطة المدرسية والترفيهيه والعمل، وفقاً لقدراتهم."

شهد اليوم الترفيهي مشاركة كبيرة من العائلات والأطفال والذين شاركوا في فعالياته المتنوعة والتي شملت ركوب الخيل، وممارسة العديد من الألعاب الرياضية، وأنشطة ترفيهية وتوعوية متنوعة.

من جانبها قالت الدكتورة مريم عبدالملك، مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية: "يشرفنا أن نكون جزءا من هذه الحملة الوطنية والتي لا تأتي فقط لزيادة الوعي حول التوحد، ولكن أيضاً لحث مؤسسات الدولة على أن يصبحوا شركاء معنا في رعاية ذوي التوحد وتقديرهم. كما أن هذه المناسبة تعد فرصة لتبني منظور جديد لتعزيز الوعي حول التوحد ولفت الأنظار إلى الأشخاص الذين يصابون به سنوياً".

وأضافت: "إننا في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية نشجع المواطنين على الاستفادة من خدمات الفحص في المراكز الصحية التابعة للمؤسسة، وكوادرنا مؤهلة لضمان دمج ذوي التوحد في المجتمع كحق وتقدير لهم ولأسرهم."

أطفال يرسمون و يلونونوتتوزع الفعاليات المقامة للتوعية بالتوحد خلال شهر أبريل الجاري في العديد من الجهات والأماكن من أبرزها، مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع والمدارس التابعة لها وجامعة قطر ومؤسسة حمد الطبية ومراكز الرعاية الصحية الأولية والعيادات الخارجية بمركز السدرة للطب والبحوث، ومركز الشفلح للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ومركز نوماس التابع لوزارة الثقافة والرياضة وأكاديمية ريناد ومركز قطر للسمع والنطق ومركز أونتاريو للتربية الخاصة، إضافة إلى مركز ستيب باي ستيب و مايند انستيتيوت.

وتتضمن الفعاليات أنشطة توعوية وترفيهية متعددة يتم خلالها تسليط الضوء على اضطراب طيف التوحد، وكيف يؤثر على الأشخاص ذوي طيف التوحد وأسرهم، وتتضمن الفعاليات كذلك فحوصاً مجانية للأطفال، وعروضاً متنوعة ومحاضرات تثقيفية وتوعوية.

التوحد هو حالة تؤثر على كيفية تواصل الفرد وتفاعله مع الآخرين، وعلى كيفية إدراكه للعالم المحيط به، ويُستخدم في وصف هذه الحالة تعبير "طيف التوحد" نظراً لأن الأفراد المصابين بها يتأثرون بطرق مختلفة وبدرجات متفاوتة.

See All Events رؤية كل الأحداث

See All News رؤية أهم الأخبار
acced.jpg

اعتماد "التخصصات الصحية" يحصل على الاعتراف الدولي

٣١ يناير ٢٠١٧

الاعتراف بالنظام الوطني لاعتماد التعليم الطبي المستمر كمعادل جوهري لنظام الكلية الملكية للأطباء والجراحين في كندا...

SPP-4.jpg

وزيرة الصحة العامة تزور فعاليات "درب الساعي"

١٣ ديسمبر ٢٠١٦

زارت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة اليوم الثلاثاء درب الساعي وتفقدت خيمة الصحة المقامة فيه...

National Health Strategy 2011-2016 Link
[ppm:alt id=1559]
[ppm:alt id=2981]

مركز الاتصال الصحي الحكومي

رضا العملاء

رضاكم هدفنا ، و رأيكم يهمنا

الهاتف :
44070000 - 44070270

تواصل معنا

اتصل بنا

ص.ب  : 42
الهاتف : 44070000

أوقات العمل الرسمية
الأحد - الخميس   
07:00 ص - 02:00 م

للتقديم لوظيفة
recruitment2@moph.gov.qa

Map describing the location of MOPH