رابط للانتقال إلى أعلى الصفحة
انتقل الى المحتوى

دراسة استقصائية مجتمعية حول إستراتيجية قطر للصحة العامة

تاريخ النشر: ٢٠ نوفمبر ٢٠١٣
تاريخ الإصدار:
٠٧ مايو ٢٠١٧
الفئة:
أخبار رئيسية

أطلقت وزارة الصحة العامة دراسة استقصائية مجتمعية حول استراتيجية قطر للصحة العامة ٢٠١٧-٢٠٢٢ في إطار فعاليات منتدى الشرق الأوسط الخامس للجودة والسلامة في الرعاية الصحية الذي يعقد في مركز قطر الوطني للمؤتمرات خلال الفترة من ٥ إلى ٧ مايو الجاري.


وزيرة الصحة العامة مع كبار الحضوروكانت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة قد أعلنت في كلمتها الافتتاحية أمام المنتدى إطلاق هذه الدراسة التي تعد أول مسح استقصائي في دولة قطر يهدف إلى تشجيع الجمهور على مشاركة أفكارهم وآرائهم حول قضايا الصحة العامة الأكثر شيوعًا في البلاد. كما شهد اليوم الثالث من المنتدى تنظيم جلسة معمّقة تضمنت عروضاً تقديمية وندوة نقاشية حول الاستراتيجية بحضور ممثلين من الوزارة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية ومركز السدرة للطب والبحوث والقطاع الخاص وطلاب الجامعات والثانوية العامة.

وتستعدّ الوزارة حالياً لإطلاق استراتيجية قطر للصحة العامة ٢٠١٧-٢٠٢٢ في فترة لاحقة من العام الحالي. وتتضمن الدراسة إجراء مسح استقصائي الكتروني يهدف إلى التعرف على آراء وملاحظات السكان حول القضايا الصحية واستخدام النتائج التي سيتم التوصل إليها في بلورة الاستراتيجية قبل إطلاقها رسمياً.

وبهذه المناسبة، أوضحت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة أن الدراسة تحظى بأهمية كبيرة ، مضيفة: "لقد حرصنا على التخطيط والبحث الدقيق والشامل في صياغة هذه الاستراتيجية، والتي من المهم أن تتوافق بالكامل مع احتياجات شعب قطر وتطلعاته".

وأضافت سعادة وزيرة الصحة العامة: "إن الآراء والاقتراحات التي سيتقدم بها المشاركون في المسح الاستقصائي حول الصحة العامة ستساهم في ضمان توافق هذه الاستراتيجية مع تطلعات واحتياجات سكان دولة قطر. ومن هذا المنطلق، أدعو جميع السكان إلى المشاركة في هذا المسح، وأداء دورهم في صياغة الاستراتيجية التي ستسهم في تحسين صحة شعبنا ورقي وطننا."

وفي إطار فعاليات إطلاق الدراسة ، قدّم الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني، مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة العامة، نبذة موجزة عن استراتيجية قطر للصحة العامة ٢٠١٧-٢٠٢٢ موضحاً " أن استراتيجية قطر للصحة العامة تشكل خطة هامة تستمر ست سنوات وتهدف إلى إحداث تغييرات إيجابية فعلية في حياة سكان قطر، ومن خلال الدراسة سوف نتوصل إلى معلومات متعمقة عن حاجات ورغبات الأفراد حول كل ما يتعلق بالصحة العامة – وهو ما من شانه أن يساعد على ضمان أن تكون الاستراتيجية في صورتها النهائية مبنية على أسس قوية لضمان تحقيق أهدافها."

وأضاف: "تسعى الاستراتيجية إلى تحقيق ١٦ هدفًا للتعامل مع أبرز التحديات التي تواجه دولة قطر في مجالات الصحة العامة ومن أبرزها السكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسلامة المرورية، والصحة الوظائفية والإقلاع عن استهلاك منتجات التبغ. فالصحة العامة تتمحور حول خلق البيئة والظروف الكفيلة بتحسين صحة أبناء الشعب القطري ورفاههم الصحي". ونوّه الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني بأهمية تعزيز فهم المجتمع للقضايا الصحية مشيرًا إلى أن ضمان جودة الهواء وفق أرقى المعايير، وإنشاء المزيد من عيادات الكشف لتوفير المتابعة الصحية، وتقديم المزيد من الدعم للراغبين في اتباع نمط حياة صحية أفضل هي من الوسائل العديدة التي ستستخدمها استراتيجية قطر للصحة العامة لتحسين صحة الشعب القطري.

وأتاحت الندوة النقاشية التي استضافت خبراء في الصحة العامة الفرصة لإضفاء المزيد من التوضيحات وبحث القضايا الصحية الأكثر شيوعاً في دولة قطر. وشدّد المتحدثون على أهمية استراتيجية الصحة العامة في وضع خطة للتعامل مع القضايا الصحية التي تواجه دولة قطر مع تسليط الضوء على الدور الذي يتعين على كل شخص في قطر القيام به لضمان نجاح الاستراتيجية وتحقيق أهدافها المنشودة. وكان عدد من طلاب جامعة قطر والمدارس قد شاركوا في المسح الاستقصائي.

واختتم مدير إدارة الصحة العامة بقوله: "في سبيل تحقيق رؤية الاستراتيجية المتمثلة في شعب يتمتع بالصحة والعافية، يتعيّن على جميع الأفراد والعائلات وأرباب العمل والمدارس والجهات الحكومية، أن يضطلعوا بالدور المناط بهم وأن يتحمّلوا مسؤولية بناء مجتمع صحي وسليم. فهذه الدراسة تشكل فرصة رائعة لتشجيع تفاعل أفراد المجتمع ومشاركتهم في صياغة هذه الاستراتيجية استكمالًا لمسيرة الصحة وتدعيمًا لرؤيتها الرامية إلى الارتقاء بصحة شعبنا ورفاه وطننا."

روابط هامة


See All Events رؤية كل الأحداث

See All News رؤية أهم الأخبار
وزيرة الصحة العامة مع كبار الحضور

دراسة استقصائية مجتمعية حول إستراتيجية قطر للصحة العامة

٠٧ مايو ٢٠١٧

أطلقت الوزارة دراسة استقصائية حول استراتيجية قطر للصحة العامة خلال منتدى الشرق الأوسط الخامس للجودة والسلامة في الرعاية الصحية

National Health Strategy 2011-2016 Link
[ppm:alt id=1559]
[ppm:alt id=2981]

مركز الاتصال الصحي الحكومي

رضا العملاء

رضاكم هدفنا ، و رأيكم يهمنا

الهاتف :
44070000 - 44070270

تواصل معنا

اتصل بنا

ص.ب  : 42
الهاتف : 44070000

أوقات العمل الرسمية
الأحد - الخميس   
07:00 ص - 02:00 م

للتقديم لوظيفة
recruitment2@moph.gov.qa

Map describing the location of MOPH