رابط للانتقال إلى أعلى الصفحة
اقفز الى المحتوى

تطبيق الدليل الخليجي للرقابة على الأغذية المستوردة أبريل المقبل

تاريخ النشر: ٢٠ نوفمبر ٢٠١٣
تاريخ الإصدار:
١٩ مارس ٢٠١٧
الفئة:
أخبار رئيسية

أعلنت وزارة الصحة العامة أنه سيتم البدء في تطبيق الدليل الخليجي للرقابة على الأغذية المستوردة بداية شهر أبريل المقبل، على أن يكون التطبيق إلزامياً اعتباراً من شهر أكتوبر 2017.


ويهدف الدليل إلى تحقيق أعلى مستوى ممكن من سلامة الغذاء وتسهيل حركة التجارة الدولية في مجال الأغذية، وفقاً لأفضل الممارسات الدولية في هذا الشأن، وبما يحقق الأهداف المشتركة للدول المصدرة للأغذية ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقالت السيدة وسن عبدالله الباكر، مدير سلامة الأغذية والصحة البيئية في وزارة الصحة العامة: إن الدليل يتضمن أهم المبادئ الفنية للرقابة على الأغذية المستوردة قبل الافراج عنها للاستهلاك في الأسواق المحلية، والتي من المقرر أن يتم تنفيذها بشكل متماثل في جميع منافذ دول مجلس التعاون.

وأوضحت أن من أبرز المبادئ التي يتضمنها الدليل تطبيق نهج تحليل المخاطر وتشديد الرقابة تبعاً لمستوى الخطورة المتوقع منها، إضافة إلى متطلبات الشهادات الصحية المرفقة بالارساليات ذات الصلة، وحالات الحجز التلقائي وأسس التعامل مع الأغذية ذات الاستعمالات غير التجارية والأغذية التي قد تكون محظورة لسبب أو لآخر.

ويأتي تطبيق الدليل في ضوء ما توصل إليه الاجتماع (27) للجنة سلامة الأغذية الخليجية الذي عقد في الرياض خلال شهر مارس الجاري، وتم خلاله مناقشة العديد من القضايا والمشاريع الخليجية الطموحة، وفي مقدمتها الدليل الخليجي للرقابة على الأغذية المستوردة، والاستراتيجية الخليجية لسلامة الغذاء 2018 – 2022، وآلية الحظر ورفع الحظر والدليل الخليجي للأغذية المتداولة، كما أعقب الاجتماع تنظيم الملتقى الخليجي للدول المصدرة بمشاركة ممثلين من أهم الدول المصدرة للأغذية إلى دول مجلس التعاون، حيث تم مناقشة التفاصيل الفنية الدقيقة الخاصة بالدليل، وتقديم عرض شامل حول آليات تطبيقه.


روابط مفيدة

See All Events رؤية كل الأحداث

See All News رؤية أهم الأخبار
acced.jpg

اعتماد "التخصصات الصحية" يحصل على الاعتراف الدولي

٣١ يناير ٢٠١٧

الاعتراف بالنظام الوطني لاعتماد التعليم الطبي المستمر كمعادل جوهري لنظام الكلية الملكية للأطباء والجراحين في كندا...

SPP-4.jpg

وزيرة الصحة العامة تزور فعاليات "درب الساعي"

١٣ ديسمبر ٢٠١٦

زارت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة اليوم الثلاثاء درب الساعي وتفقدت خيمة الصحة المقامة فيه...

99.jpg

تطعيم 166 ألف طفل في الحملة الوطنية للتحصين ضد "MMR"

٠٨ ديسمبر ٢٠١٦

أعلنت وزارة الصحة العامة أنه تم تطعيم 166 ألفاً و145 طفلاً وطفلة في الحملة الوطنية للتحصين ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف..

 

National Health Strategy 2011-2016 Logo
[ppm:alt id=1559]
[ppm:alt id=2557]

مركز الاتصال الصحي الحكومي

رضا العملاء

رضاكم هدفنا ، و رأيكم يهمنا

الهاتف :
44070000 - 44070270

تواصل معنا

اتصل بنا

ص.ب  : 42
الهاتف : 44070000

أوقات العمل الرسمية
الأحد - الخميس   
07:00 ص - 02:00 م

للتقديم لوظيفة
recruitment2@moph.gov.qa

Map describing the location of MOPH