رابط للانتقال إلى أعلى الصفحة
اقفز الى المحتوى

قطر تحتفل بالأسبوع العالمي لـمرض " الجلوكوما"

تاريخ النشر: ٢٠ نوفمبر ٢٠١٣
تاريخ الإصدار:
١٢ مارس ٢٠١٧
الفئة:
أخبار رئيسية

تشارك دولة قطر دول العالم الاحتفال بالأسبوع العالمي لـمرض الجلوكوما " المياه الزرقاء " خلال الفتره من 12- 18 مارس الجاري تحت شعار "لنتغلب على الجلوكوما الخفي".


وتنظم وزارة الصحة العامة بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية العديد من الفعاليات والأنشطة التوعوية بهذه المناسبة، وذلك في مركز روضة الخيل الصحي ومركز لعبيب الصحي، حيث يتم إجراء فحوصات العين وقياس ضغط العين للجمهور، وتوزيع مطويات وكتيبات توعوية على المراجعين، بالإضافة إلى نشر رسائل الكترونية تثقيفية لجميع موظفي وزارة الصحة العامة ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية.

وتقوم وزارة الصحة العامة من خلال برنامج مكافحة العمى بتنظيم فعالية توعوية لموظفي المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء " كهرماء"، حيث يتم خلال الفعالية فحص موظفي المؤسسة المعرضين لخطر الإصابة بالجلوكوما، والذين تزيد أعمارهم على الأربعين عاماً، والقاء محاضرات توعوية حول الوقاية والكشف المبكر للجلوكوما.

وقالت الشيخة الدكتورة العنود بنت محمد آل ثاني مدير تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية بوزارة االصحة العامة: إن الأسبوع العالمي لـمرض الجلوكوما يعد مبادرة عالمية أطلقتها منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع الجمعية العالمية لمرض الجلوكوما من أجل توعية افراد المجتمع بهذا المرض والوقاية منة والإهتمام بصحة العين ، مؤكدة أن الجلوكوما يعتبر من أهم أمراض العيون التي تسبب فقدان البصر في دولة قطر، حيث يحتل المرتبة الأولى بين مسببات فقدان البصر لمن هم فوق سن الخمسين عاماً، وتصل نسبة الإصابة بالعمى بين سكان قطر إلى 13حالة لكل ألف شخص ممن هم فوق الخمسين عاماً، كما أن 39% من حالات العمى كانت نتيجة الإصابة بالجلوكوما.

من جانبها أكدت الدكتورة بدرية المالكي المنسق الوطني لبرنامج مكافحة العمى الجميع أهمية اجراء فحوصات دورية لدى أطباء العيون وتلقي الاستشارات الطبية والتثقيفية الخاصة بالجلوكوما، حيث أن الكشف المبكر هو الطريقة الوحيدة لاكتشاف هذا المرض، الذي لا يحمل أي علامات بوجوده في مراحله الأولية وتكمن خطورته في التسبب بفقدان البصر الدائم إن لم يتم اكتشافه ومعالجته مبكرا.

وأوضح الدكتور شادي الأشول مشرف وحدة صحة العين بوزارة الصحة العامة أن مرض الجلوكوما يحدث نتيجة ارتفاع الضغط داخل العين، ما يؤدى إلى تلف العصب البصري وفقدان البصر تدريجيا إذا لم يتم التحكم بارتفاع الضغط العين، ولذا يُنصح بالفحص المنتظم للعين وخاصة عند الأشخاص المعرضون لهذا المرض وهم الذين تجاوزت أعمارهم الأربعين عاماً، أو من لديهم أقارب مصابون بهذا المرض، حيث أوضحت الدراسات أن الاستعداد الوراثي يزيد احتمالية الإصابة بالجلوكوما بأربعة أضعاف مقارنة بالأشخاص الذين ليس لديهم أي تاريخ عائلي بالإصابة بالمرض، وكذلك مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم .

ويأتي تسمية الجلوكوما بالماء الازرق لأن المريض قد يرى هالات زرقاء حول مصادر الضوء، ويعتبر الجلوكوما السبب الثاني للعمى في العالم، حيث يقدر عدد المصابين بالعمي حول العالم بسبب الجلوكوما بحوالي 4.5 ملايين شخص، ومن المتوقع ارتفاع هذا العدد إلى 11.2 مليون شخص بحلول عام 2020.

See All Events رؤية كل الأحداث

See All News رؤية أهم الأخبار
acced.jpg

اعتماد "التخصصات الصحية" يحصل على الاعتراف الدولي

٣١ يناير ٢٠١٧

الاعتراف بالنظام الوطني لاعتماد التعليم الطبي المستمر كمعادل جوهري لنظام الكلية الملكية للأطباء والجراحين في كندا...

SPP-4.jpg

وزيرة الصحة العامة تزور فعاليات "درب الساعي"

١٣ ديسمبر ٢٠١٦

زارت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة اليوم الثلاثاء درب الساعي وتفقدت خيمة الصحة المقامة فيه...

99.jpg

تطعيم 166 ألف طفل في الحملة الوطنية للتحصين ضد "MMR"

٠٨ ديسمبر ٢٠١٦

أعلنت وزارة الصحة العامة أنه تم تطعيم 166 ألفاً و145 طفلاً وطفلة في الحملة الوطنية للتحصين ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف..

 

National Health Strategy 2011-2016 Logo
[ppm:alt id=1559]
[ppm:alt id=2557]

مركز الاتصال الصحي الحكومي

رضا العملاء

رضاكم هدفنا ، و رأيكم يهمنا

الهاتف :
44070000 - 44070270

تواصل معنا

اتصل بنا

ص.ب  : 42
الهاتف : 44070000

أوقات العمل الرسمية
الأحد - الخميس   
07:00 ص - 02:00 م

للتقديم لوظيفة
recruitment2@moph.gov.qa

Map describing the location of MOPH