رابط للانتقال إلى أعلى الصفحة
اقفز الى المحتوى

ادارة الكفاءة المهنية

تنظيم عمل الممارسين الصحيين في القطاع الخاص

نظرا للحاجة الماسة لتنظيم عمل ممارسي الرعاية الصحية في دولة قطر، تم تأسيس إدارة التراخيص الطبية كإحدى الإدارات التابعة لوزارة الصحة العامة بموجب المادة رقم (9) من القانون رقم (13) لسنة 2002، و وتحدد مسؤولياتها بموجب المادة رقم (13) من القانون المذكور أعلاه.

تم إنشاء قسم (الرقابة والشكاوي) في عام 2009 للعمل مع إدارة التراخيص الطبية، بغرض حماية الجمهور ضد الممارسات غير الآمنة أو اللاأخلاقية أو غير اللائقة، بالإضافة إلى الرقابة على أداء الممارسين الصحيين وذلك لضمان الالتزام بالقواعد والأنظمة المعمول بها في القطاع الصحي داخل الدولة.

في شهر مارس من العام 2013 صدر القرار الأميري رقم (7)، بإنشاء المجلس القطري للتخصصات الصحية QCHP تحت مظلة المجلس الأعلى للصحة، كما أن المجلس يعتبر الجهة الوحيدة المسؤولة عن تنظيم عمل جميع الممارسين الصحيين العاملين في القطاعين الصحيين الحكومي والخاص في دولة قطر. بعدها، تم تغيير اسم قسم "الرقابة والشكاوي" إلى "إدارة الكفاءة المهنية" كإحدى الإدارات التابعة للمجلس القطري للتخصصات الصحية QCHP.

المجلس القطري للتخصصات الصحية واللجنة الدائمة للتراخيص (PLC) هما الجهتين المسؤولتين عن تنظيم عمل الممارسين الصحيين في القطاعين الحكومي والخاص وذلك لضمان الحصول على رعاية صحية آمنة وعالية الجودة للجمهور في دولة قطر وفي منشآت صحية مرخصة. ويشمل هذا (على سبيل المثال لا الحصر):

  • الطب البشري

  • طب وجراحة الأسنان

  • الصيدلة

  • التمريض

  • المهن الطبية المساعدة

كما ويقع تنظيم عمل المنشآت الصحية ضمن مهام اللجنة الدائمة للتراخيص.

أهداف إدارة الكفاءة المهنية بالمجلس القطري للتخصصات الصحية:
  • حماية الجمهور من الممارسة غير الكفؤة أو غير الآمنة أو اللاأخلاقية

  • استحداث وتبني المعايير العالمية للممارسة المهنية

اختصاصات إدارة الكفاءة المهنية:

تولت إدارة الكفاءة المهنية منذ انشائها القيام بالمهام التالية :

  1. وضع وتنفيذ وتطوير السياسات والإجراءات التالية:

    1. التحقيق العادل والفوري والكفؤ وحل الشكاوى المتعلقة بسلوك الممارس وكفاءته.

    2. تعزيز الوعي السلوكي المطلوب من الممارسين الصحيين بالإضافة إلى حقوق المستفيدين من الرعاية الصحية.

  2. التأكد من سهولة وصول أصحاب المصلحة إلى معلومات واضحة عن الشكاوى والتحقيقات وسياسات جلسات الاستماع والإجراءات المختلفة والإجابة على الاستفسارات بصورة دقيقة وفي الوقت المناسب وباحترافية.

  3. التأكد من أن جميع الشكاوى والتحقيقات والمعلومات المتعلقة بجلسات التحقيق والتسجيلات دقيقة وكاملة، والتعامل معها بطريقة سرية.

  4. متابعة امتثال ممارسي الرعاية الصحية إلى سياسات وإجراءات المجلس القطري للتخصصات الصحية (QCHP).

  5. التنسيق والتواصل مع الجهات القانونية ، والنظام القضائي في قطر، وغيرها من الجهات بالطرق المناسبة.

ماذا يمكنني أن أفعل إذا لم أكن راضياً عن خدمة الرعاية الصحية التي تلقيتها

إذا كنت غير راضٍ عن أي جانب من جوانب العلاج والرعاية الصحية التي تلقيتها، يجب عليك أولا محاولة التحدث إلى الممارس الذي قام بتقديم الخدمة الصحية لك أو المدير الطبي للمنشأة الصحية لشرح ما حدث و توضيح سبب عدم رضاك عن الخدمة المقدمة لك
.
هنالك شكاوي كثيرة من الممكن أن يتم حلها مباشرة من قبل الممارسين الصحيين أو المنشآت الصحية التي يعملون بها في حالة تقديم الشكوى بصورة مناسبة ، وفي حال تواصل الطرفان مع بعضهما بصراحة واحترام.

إذا لم يؤدي التوضيح أو الإجراءات المتخذة في المنشأة لحل المشكلة بشكل يرضيك، يمكنك تقديم شكوى إلى إدارة الكفاءة المهنية من خلال مركز الاتصال الصحي الحكومي (GHCC).

ماهي أنواع الشكاوي التي تنظر فيها إدارة الكفاءة المهنية ؟

تنظر الإدارة في الشكاوى المتعلقة بالسلوك المهني والكفاءة المهنية أو اللياقة الصحية لممارسي الرعاية الصحية.

الشكاوى المتعلقة بممارسي الرعاية الصحية تختلف على نطاق واسع ويمكن أن تشمل:
  1. تدني معايير الرعاية السريرية.
  2. سلوك أو تصرف غير أخلاقي.
  3. خطأ طبي غير متوقع أو إهمال في العلاج.
  4. الشك في الممارسة الصحية دون ترخيص مزاولة المهنة أو العمل خارج النطاق الممنوح للممارس.
  5. ويمكن أيضا تقديم الشكاوي بشأن الصحة البدنية أو العقلية للممارسين الصحيين و التي من الممكن أن تؤثر على الممارسة المهنية للمارس الصحي.

ملاحظة: إدارة الكفاءة المهنية لا تنظر في الأمور المالية حيث أنها لا تمنح تعويضاً مالياً ولا تقوم بإصدار أي توجيهات للممارسين الصحيين أو المنشآت الصحية بإرجاع المبالغ المالية المدفوعة.

ما هي المعلومات التي يجب تضمينها في الشكوى؟

سوف تقوم إدارة الكفاءة المهنية بطلب معلومات معينة من أجل الشروع في التحقيقات وهذه المعلومات قد تشمل الآتي:

  1. اسمك بالكامل ومعلومات الاتصال، واسم المريض ومعلومات الاتصال الخاصة به في حال تقديم شكوى نيابة عن المريض (رقم الهاتف الجوال المسجل في المنشأة الصحية وعنوان البريد الإلكتروني).

  2. اسم ونطاق عمل الممارس الصحي / والمنشأة الصحية أو موقع الحادث.

  3. تاريخ العلاج.

  4. نوع العلاج المتلقى.

  5. تفاصيل ما حدث.

  6. أسماء الممارسين الطبيين/الصحيين الآخرين التي تمت استشارتهم داخل أو خارج المنشأة نفسها.

  7. نسخ من أية وثائق أو مستندات لديك تتعلق بشكواك، مثل السجلات الطبية والتقارير الطبية ونتائج الفحوصات، والأشعة السينية.

كيفية إدارة الشكوى المقدمة؟

سوف تقوم إدارة الكفاءة المهنية في البداية بتقييم الشكوى وذلك لتحديد ما اذا كان هنالك إجراء يجب أن يتخذ. يختلف مستوى التحقيقات وفقا لخطورة وجدية وظروف كل شكوى ولكن يمكن أن تشمل التحقيقات التالي:

  • جمع نسخ السجلات الطبية والتقارير بالإضافة إلى الملفات الطبية للمرضى.

  • طلب الردود والتفسيرات والتقارير الطبية من جميع الممارسين المعالجين من المنشأة المعنية.

  • استدعاء ردود الممارسين الصحيين الآخرين من المنشأة نفسها و / أو غيرها من المنشآت (إن وجدت).

  • الحصول على تقرير من لجنة خبراء مستقلة بعد فحص المريض (إذا لزم الأمر).

  • عرض جميع المستندات والوثائق المتعلقة بالشكوى ذات الصلة إلى اللجنة الدائمة للتراخيص لاتخاذ القرار أو الإجراء اللازم.

  • إبلاغ الممارس الصحي والمشتكي حول قرار اللجنة الدائمة للتراخيص.

ما الإجراء الذي يمكن أن تتخذه الإدارة ؟

إدارة الكفاءة المهنية يمكن أن تتخذ أحد الإجراءات التالية " أو أكثر " حسب الحاجة :

  • توجيه شفوي ، تحذير للممارس/المنشأة.
  • توجيه تحذير أو إنذار خطي للممارس/المنشأة.
  • مطالبة الممارس تحسين وتطوير معرفته العلمية/مهاراته أو طريقة ممارسته للمهنة.
  • إعادة تقييم الامتيازات الجراحية الممنوحة للمارس الصحي.
  • تغيير نطاق العمل الخاص بالممارس وتغيير نوع الترخيص الخاص به.
  • زيارة المنشأة و التدقيق على أدائها.
  • إيقاف الممارس عن مزاولة المهنة لفترة معينة حسب القانون القطري.
  • الإغلاق الجزئي للمنشأة أو الإغلاق الكامل لفترة معينة حسب القانون القطري.
  • تقييم كفاءة الممارس مهنياً أو صحته العامة.
  • إلغاء / سحب الترخيص المهني من الممارس/المنشأة.
  • مقاضاة أي ممارس صحي يمارس بدون ترخيص مهني.
  • إدراج الممارس الصحي في القائمة السوداء وتعميم اسمه على دول مجلس التعاون الخليجي.
  • يمكن إغلاق بعض الشكاوى دون اتخاذ أي إجراء وذلك عندما تثبت التحقيقات عدم وجود خطأ طبي، سوء العلاج، سوء السلوك أو الإهمال.

قنوات الاتصال:

تواصل الإدارة تأدية المهام السابق ذكرها بشكل يومي وبكفاءة عالية تحت إشراف قيادة مؤهلة وواعية، حاملة رسالة السعي لحماية صحة وسلامة كل من يعيش على أرض دولة قطر من خلال التأكد من كفاءة و لياقة الممارسين للعمل في القطاع الصحي.

والتزاما من الإدارة بالمحافظة على سرية المعلومات الواردة إليها وضمان المحافظة على شخص المشتكي فإنها تضع بين أيديكم أسماء فريق الكفاءة المهنية لضمان وصولكم للمسؤولين والمعنيين باستلام ملاحظاتكم أو استفساركم أو شكواكم وهم كالتالي:

مقالات مفضلة

قد تود أيضا قراءة ...

مركز الاتصال الصحي الحكومي

رضا العملاء

رضاكم هدفنا ، و رأيكم يهمنا

الهاتف :
44070000 - 44070270

تواصل معنا

اتصل بنا

ص.ب  : 42
الهاتف : 44070000

أوقات العمل الرسمية
الأحد - الخميس   
07:00 ص - 02:00 م

للتقديم لوظيفة
recruitment2@moph.gov.qa

Map describing the location of MOPH