تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

أسئلة وأج​وبة​​

نعم، التأمين الصحي إلزامي لزائري دولة قطر.
يتم شراؤها بعد تقديم طلب الحصول على تأشيرة الزيارة.
بعد التقديم على التأشيرة من موقع وزارة الداخلية يتم توجيه الزائر لموقع وزارة الصحة العامة لاختيار إحدى شركات التأمين المسجلة لدى الوزارة واتباع الاجراءات المحددة لإصدار الوثيقة.
من خلال موقع وزارة الصحة العامة قبل الوصول للدولة.
تزود شركة التأمين الزائر بوثيقة التأمين.
قسط وثيقة التأمين يبلغ 50 ريال قطري لكل شهر، وللتوضيح فإذا كانت مدة التأشيرة شهرا واحدا يكون القسط 50 ريالا وإذا كانت شهرين يكون القسط 100 ريال وهكذا.
أقل مدة لوثيقة تأمين للزائر هي 30 يوماً، ولا يمكن شراء وثيقة أقل من ذلك ويجب أن تكون مدة الوثيقة مساوية لمدة التأشيرة.
كلا، يجب شراء وثيقة جديدة كشرط لتمديد التأشيرة.
نعم، توجد وثيقة تأمين مخصصة لتأشيرات الزيارة المتعددة وتظل صالحة من تاريخ الدخول حتى تاريخ نهاية سريان الوثيقة.
لا، إن وثيقة تأمين الزائر الأساسية في حالة تأشيرة الدخول المفردة تنتهي صلاحيتها عند الخروج من دولة قطر عبر أي من المنافذ الجوية أو البحرية أو البرية.
يلتزم الزائر بشراء وثيقة التأمين الصحي.
شركات التأمين المسجلة
يجب أن تستوفي وثيقة التأمين الصحي الدولية الشروط والمتطلبات المحددة من وزارة الصحة العامة حتى تكون مقبولة لاصدار تأشيرة الدخول:
1) أن تكون صادرة من إحدى شركات التأمين المدرجة بالقائمة المعتمدة من وزارة الصحة العامة.
2) أن تشمل تغطيتها الجغرافية دولة قطر.
3) أن تكون سارية وتغطي فترة الإقامة بالدولة.
4) أن تغطي خدمات الطوارئ والحوادث بحد سنوي 150 الف ريال بدون نسبة تحمل أو استقطاعات.
يتم تحميل بيانات الوثيقة في الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية أو يتم تقديم نسخة ورقية لموظف الجوازات بالمنفذ الحدودي لإصدار تأشيرة الدخول.
هي قائمة معتمدة من وزارة الصحة العامة تضم عدد من شركات التأمين الدولية التي يتم قبول وثائق التأمين الصحي الدولية الصادرة منها لغرض إصدار تأشيرة الزيارة
يمكن التحقق من ذلك عبر استلام مقدم الطلب رسالة تفيد بقبول وثيقة التأمين الدولية أو باستلام ما يفيد إصدار تاشيرة الدخول.
يتم فحص وثيقة التأمين الدولية عبر وزارة الداخلية والتأكد من إصدارها من إحدى شركات التأمين المعتمدة والتحقق من تغطيتها لفترة إقامة الزائر بالدولة.
يمكن شراء وثيقة التأمين الصحي الأساسية للزائرين التي تصدرها شركات التأمين الوطنية المسجلة لدى وزارة الصحة العامة على الرابط التالي:
شركات التأمين المسجلة
تغطي وثيقة التأمين الصحي خدمات الطوارئ والحوادث للزائرين، ولمزيد من المعلومات والتفاصيل يرجى الضغط هنا.
نظام التأمين الصحي الإلزامي
كلا، تغطي وثيقة التأمين الصحي الأساسية للزائرين دولة قطر فقط.
التأمين الصحي إلزامي للزائرين الذين يتوجب عليهم الحصول على تأشيرة دخول مسبقة قبل الوصول للمنافذ الحدودية، ولن يتم منح تأشيرة الزيارة إلا بعد شراء وثيقة تأمين الزائرين. أما الزائرون الذين يحق لهم الحصول على تأشيرة الزيارة الفورية عند المعابر الحدودية فإنهم معفيون من الحصول على وثيقة تأمين الزائرين لمدة (30) يوماً من تاريخ الدخول للدولة، أما في حال رغبتهم في تمديد فترة زيارتهم لأكثر من (30 يوماً) من تاريخ الدخول، فيكون شراء وثيقة تأمين صحي إلزامياً عليهم
لا يمكن استرداد قسط التأمين الصحي بعد شراء الوثيقة في حالة الإقامة لمدة أقل من مدة التأشيرة.
نعم، توفر شركات التأمين المسجلة لدى وزارة الصحة العامة بوابة الكترونية لإكمال إجراءات شراء وثيقة التامين الصحي الأساسية للزائرين. ولمزيد من المعلومات والتفاصيل يرجى الضغط هنا.
نظام التأمين الصحي الإلزامي
توفر وزارة الصحة العامة قائمة بشركات التأمين المسجلة على موقعها الالكتروني حيث يمكن للزائر اختيار إحدى هذه الشركات. ولمزيد من المعلومات والتفاصيل عن شركات التأمين الصحي المسجلة يرجى الضغط هنا.
شركات التأمين
لا يمكن استرداد القسط بعد إصدار التأشيرة إلا في حالة إلغاء التأشيرة من قِبل الجهات المختصة، في هذه الحالة يتم استرداد جزء من القسط حسب سياسة شركة التأمين.
يجب تجديد وثيقة تأمين الزائرين عند التقديم لتمديد فترة الزيارة سواءٌ الحاصلين على تأشيرة مسبقة قبل الدخول لدولة قطر، أو الزائرين الحاصلين على تأشيرة فورية عند المنافذ الحدودية للدولة.
سيتسلم الزائر وثيقة التأمين الصحي الأساسية من الموقع الإلكتروني لشركات التأمين المسجلة والمعتمدة من وزارة الصحة العامة، والتي تصدر إلكترونياً، ويمكن طباعة الوثيقة والاحتفاظ بها وإبرازها عند الحاجة إليها.
أرقام التواصل مع شركات التأمين متاحة على مواقعها الإلكترونية.
جواز السفر ووثيقة التأمين.
يمكن للزائر الحصول على الخدمة أو الخدمات الصحية غير المغطاة بوثيقة التامين الأساسية بعد سداد الرسوم المحددة لهذه الخدمات سواء بالقطاع العام أو الخاص. كما يمكن للزائر مسبقاً الحصول على تغطية تأمينية لخدمات صحية إضافية غير مغطاة بوثيقة التأمين الأساسية للزائرين من شركات التأمين.
لا، تبدأ التغطية بوثيقة التأمين الاساسية للزائرين عند وصول الزائر لدولة قطر.
نعم، تقوم شركة التأمين بتزويد المستفيد بقائمة وبيانات وتفاصيل شبكة مقدمي الخدمات الصحية المتعاقد معها، ويحق للمستفيد اختيار مقدم الخدمة الذي يناسبه من القائمة.
نعم.يمكن للزائر تغيير شركة التأمين عند طلب تجديد التأشيرة أو انتهاء سريان وثيقة التأمين واختيار أي من الشركات المسجلة والمدرجة بالموقع الالكتروني لوزارة الصحة العامة.
يمكن زيارة مقدم الخدمة من ضمن شبكة شركة التأمين، كما يمكن التواصل مع شركة التأمين المتعاقد معها لتوجيه المستفيد لأقرب مرفق علاجي تتوفر فيه امكانيات التعامل مع الحالة، أو الاتصال بخدمة الإسعاف.
شركات التأمين ومقدمو خدمات الرعاية الصحية ملزمون حسب القانون بإنشاء آلية لاستقبال الشكاوى والبت فيها. ويمكن للمستفيد أو لحامل الوثيقة زيارة المواقع الالكترونية لشركات التأمين أو مقدمي الخدمات الصحية واستخدام أي من الوسائل المحددة لتحرير الشكاوى والتقدم بشكوى لأي منهما .
للشاكي أن يرفع شكواه إلى إدارة التمويل والتأمين الصحي في وزارة الصحة العامة من خلال:
- زيارة موقعنا الإلكتروني: https://www.moph.gov.qa
- الاتصال على رقم الهاتف: 16000
- التواصل على البريد الإلكتروني: ghcc@moph.gov.qa
يمكن للشاكي التقدم بتظلم الى لجنة التظلمات بوزارة الصحة العامة حسب سياسة وإجراءات التظلم وذلك للنظر في القرار الصادر من إدارة التمويل والتأمين الصحي واتخاذ القرار المناسب. ولمزيد من المعلومات عن سياسة وإجراءات التظلم يرجى الضغط هنا.
سياسة التظلم
مقدمو الرعاية الصحية ملزمون بحكم القانون بتقديم الخدمات للحالات الطارئة دون مطالبة المستفيد بأي مبالغ مالية سواء كان مقدم الخدمة من ضمن شبكة مقدمي الخدمات أو خارجها.
​​​​​​​​​

​​​​​​​​​​​​​

صندوق البريد : ٤٢
الهاتف : ٤٤٠۷٠٠٠٠
البريد الإلكترونى : GHCC@MOPH.GOV.QA
ساعات العمل الرسمية :
الأحد - الخميس ٠۷:٠٠ ص - ٠٢:٠٠ م

يسعدنا أن نطلعكم على أحدث رسائلنا الإخبارية

Ministry of Public Health Headquarter location on Google Map