تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

نموذج طب الأسرة للرعاية المتكاملة وعالية الجودة

​​

لماذا التركيز على نموذج طب الأسرة للرعاية المتكاملة وعالية الجودة؟

يدعم نموذج طب الأسرة (FMM) الناس ليعيشوا حياة صحية في مجتمعاتهم، بدءاً من الولادة الصحية ووصولا إلى شيخوخة نشطة خالية من عبء المرض، وهو يقدم الخطوة الأولى لصحة أسرتك.
سيكون لكل شخص طبيب أسرة محدد يدعمه فريق محترف، وسيعملون جميعاً على استمرارية الرعاية لتحسين جودة الخدمات الصحية وتحقيق النتائج الصحية، وسينقل نموذج طب الأسرة تركيز الرعاية الصحية الأولية من علاج المرض إلى الوقاية من المرض، وهو يشجع على الفحص بهدف التشخيص المبكر لعوامل الخطر والمرض، كما يوفر إمكانية وصول أفضل للخدمات التخصصية في المجتمع والإدارة الفعالة للحالات المزمنة المستقرة محلياً بالقرب من منزل المريض، ويعكس نموذج طب الأسرة تحولا   عالميا في إدارة الرعاية الصحية ونهجها، وسيعمل بالشراكة مع المريض لتلبية أهدافه الصحية.



أين نحن الآن؟

نفذنا في نهاية عام 2018 المرحلة الأولى من نموذج طب الأسرة في 12 مركزاً صحياً تابعاً لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية. وهذا يضمن أن لدى كل مريض طبيب أسرة محددا، يدعمه فريق متعدد التخصصات، كما توجد سجلات طبية إلكترونية متكاملة في الرعاية الأولية والثانوية، مع إمكانية وصول المرضى لها عبر بوابة صحتي. وتتيح لنا مرافقنا الجديدة تقديم إمكانية وصول أكبر لعدد أوسع من الخدمات مع تحسين التنسيق والتكامل والتقديم السلس للخدمات عبر سلسلة متصلة من الرعاية الصحية.

أهدافنا لعام 2023:

تنفيذ نموذج طب الأسرة للرعاية المتكاملة وعالية الجودة:
- إكمال تنفيذ نموذج طب الأسرة في جميع المراكز الصحية بحلول منتصف عام 2019، وزيادة الخدمات الأساسية، ومراجعة مسارات المجموعات السكانية الرئيسية

تحسين توقيت تقديم الخدمة وزيادة إمكانية الوصول للرعاية:
- متابعة برنامج توسعة المرافق لإنشاء مراكز صحية جديدة واستبدال القديمة، بالإضافة إلى خيارات وصول أوسع عبر التكنولوجيا والابتكار.
- توسيع الفحوصات الصحية الذكية (SMART) لتشمل شريحة أكبر من السكان تحت عمر الـ 18 سنة، ولفئة النساء في مرحلة ما قبل الحمل
- توسيع خدمة الرعاية الصحية المنزلية لتشمل الزيارات بعد الولادة

تقديم رعاية شاملة ومتكاملة ومنسقة:
- تحسين خدمات الأمراض غير المعدية في المجتمع عبر التنسيق المركزي وإدارة الحالة، ومجموعة أوسع من الخدمات المتخصصة، وبرامج الإدارة الذاتية.
- تحسين خدمات المجتمع المحلي للفئات السكانية ذات الأولوية

​تنفيذ مراكز إقليمية متخصصة:
- توسيع نطاق الرعاية الأولية لتخفيض أوقات الانتظار في العيادات الخارجية وزيادة إمكانية الوصول للمرافق التشخيصية في المجتمع.​




صندوق البريد : ٤٢
التليفون : ٤٤٠۷٠٠٠٠
البريد الإلكترونى : GHCC@MOPH.GOV.QA
ساعات العمل الرسمية :
الأحد - الخميس ٠۷:٠٠ ص - ٠٢:٠٠ م

يسعدنا أن نطلعكم على أحدث رسائلنا الإخبارية

Ministry of Public Health Headquarter location on Google Map